أميركا تكفل سندات للأردن بـ1.5 مليار دولار

أميركا تكفل سندات للأردن بـ1.5 مليار دولار

30 مايو 2015
البنك المركزي الأردني (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وكيل وزارة المالية الأردنية، عز الدين كناكرية، إن بلاده ستوقع اليوم الأحد، اتفاقية تضمن بموجبها الحكومة الأميركية سندات "يوروبوند" للأردن بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأضاف كناكرية، في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد"، أن الاتفاقية سيوقعها في العاصمة الأردنية، عمان، كل من وزير المالية الأردني أمية طوقان، والسفيرة الأميركية لدى الأردن أليس ويلز، وسيصادق عليها رئيس الوزراء عبد الله النسور.

وبحث وزير المالية الأردني، أمية طوقان، في واشنطن مؤخرا مع المسؤولين الأميركيين، والجهات ذات العلاقة بشأن طرح الإصدار الثالث من سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية.
 
كما تفاوض الوزير الأردني مع الجانب الأميركي على نسبة الفائدة على السندات التي ستُطرح في الأسواق العالمية، بحيث تكون مناسبة، وربما مقاربة للنسبة الخاصة بالإصدار السابق.

وكانت الحكومة الأردنية فوضت وزير ماليتها أبريل/نيسان الماضي بالاتفاق مع الجهات الأميركية، بشأن إصدار سند الحكومة الأردنية المكفول من الولايات المتحدة الأميركية "يوروبوند" بقيمة 1.5 مليار دولار.

وطرح الأردن سندات في السوق الدولية بقيمة 1250 مليون دولار عام 2013 ومليار دولار عام 2014 بكفالة الولايات المتحدة، وبلغت نسبة الفائدة على السندات الأخيرة التي جرى إصدارها العام الماضي حوالي 1.9%.

وكان الرئيس باراك أوباما أعلن خلال مباحثاته في البيت الأبيض مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أخيرا موافقة بلاده على ضمانة دفعة جديدة من سندات "يوروبوند"، وزيادة المساعدات الأميركية إلى مليار دولار سنويا.

وتتيح الضمانات الأميركية للسندات للأردن الحصول على تمويل من الأسواق الدولية بأسعار منخفضة، مقارنة بالمصادر الأخرى.


اقرأ أيضاً: الأردن يتّجه لاقتراض 8.69 مليارات دولار في عام 2015

المساهمون