ليبيا تعطّل مصنع الحديد توفيراً للكهرباء

ليبيا تعطّل مصنع الحديد توفيراً للكهرباء

22 مايو 2015
ليبيا تنتج 1.7 مليون طن حديد سنوياً (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
قال مدير الإعلام بالشركة الليبية للحديد والصلب، أكبر مُصنّع للصلب في شمال أفريقيا، محمد الخمارية، إن الشركة سوف توقف إنتاجها مؤقتاً مطلع يونيو/ حزيران المقبل، لتوفير الغاز للشركة العامة للكهرباء والتي تعاني من عجز خلال أشهر الصيف.
وأضاف الخمارية، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن عمليات تخفيض الشركة لاستهلاكها يشمل الغاز والطاقة الكهربائية، مع تضرر إمدادات الكهرباء بفعل الاضطرابات في البلاد.
وتستهلك الشركة في حدود 250 ميغاوات من الكهرباء، فضلاً عن استهلاك ما يربو على 60 مليون قدم مكعب من الغاز تستغلها الشركة في محطات التوليد.
وتعاني الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا من عجز يصل إلى 500 ميغاوات في الأوقات الطبيعية، ويرتفع العجز إلى حدود 800 إلى 1000 ميغاوات خلال فصل الصيف.
وتُنتج البلاد نحو 6 آلاف ميغاوات.
وكان محمد الفقيه، رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب، قد قال في تصريحات سابقة، إن الشركة خفضت إنتاجها منذ بداية العام الحالي 2015 إلى 33% من طاقتها الإنتاجية بسبب نقص كميات الغاز القادمة من شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز.
وقال الخمارية إن الشركة، التي تقع في مصراته (210 كلم شرق طرابلس)، تستمد الغاز حالياً من حقل مليته (100 كلم غرب طرابلس)، بعدما توقفت إمدادات الغاز من المنطقة الشرقية بفعل تدهور الأوضاع الأمنية.
ويصل إنتاج الشركة إلى 1.7 مليون طن حديد سنوياً، وتمتلك حوالى تسعة أفران لافحة تنتج من خلالها ما يقرب من 22 نوعاً من الحديد، وتعتمد على استيراد المادة الخام من البرازيل والسويد.
ويقول المسؤولون إن مصنع الحديد والصلب يستطيع المساهمة في دخل البلاد بحوالي 600 مليون دولار سنوياً في حالة تشغليه بكامل طاقته الطبيعية.

المساهمون