الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم بسبب الأعياد اليهودية

09 ابريل 2015
معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، معبر كرم أبو سالم التجاري، منفذ قطاع غزة الوحيد على العالم الخارجي، لمدة ثلاثة أيام، بسبب الأعياد اليهودية.

وقال مدير الجانب الفلسطيني في معبر كرم أبو سالم، منير الغلبان، لـ"العربي الجديد"، إنّ السلطات الإسرائيلية أغلقت المعبر أمام حركة دخول وخروج البضائع من وإلى قطاع غزة، بحجة الأعياد اليهودية، لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وبين الغلبان أنّ معبر كرم أبو سالم سيعاد فتحه، الأحد المقبل، أمام حركة إدخال البضائع والمساعدات إلى غزة، وفقاً لما أبلغهم به الجانب الإسرائيلي.

ويعتبر "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، بمبررات مختلفة، ضمنها أعياد اليهود.

وعن ادعاءات الاحتلال بزيادة أعداد الشاحنات التي تصل إلى القطاع محمّلة بالبضائع، لفت الغلبان إلى أنّ ذلك "أكاذيب" يروجها الاحتلال، ليقنع العالم أنه رفع الحصار عن غزة، مشيراً إلى أنّ كل ما يدخل عبر معبر كرم أبو سالم لا يلبي حاجات المواطنين الأساسية في غزة، ولا يحرك عجلة الإعمار، والبضائع مقتصرة فقط على المشاريع الخاصة بالمؤسسات الدولية.

وأشار إلى أنّ السلطات الإسرائيلية عمدت مؤخراً إلى إجراء توسيعات في معبر كرم أبو سالم التجاري، عبر زيادة عدد الخانات الخاصة بالاستيراد والتصدير، لكن حتى اللحظة هذه التوسيعات مقتصرة على الجانب الإسرائيلي، ولم تسمح بإجراء توسيعات مماثلة في الجانب الفلسطيني. ​

المساهمون