تراجع أسعار النفط يضغط على بورصات الخليج

تراجع أسعار النفط يضغط على بورصات الخليج

11 فبراير 2015
أسعار النفط تضغط مجددا على البورصات الخليجية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
واصلت أغلب أسواق البورصات الخليجية خسائرها في تعاملات اليوم الأربعاء مع استمرار نزول أسعار النفط في الأسواق العالمية، غير أن أنباء إيجابية من البنوك دعمت السوقين القطري والعماني.

واصلت أسعار النفط، اليوم الأبعاء، التراجع، حيث هوت دون 56 دولاراً للبرميل متأثرة باستمرار تخمة المعروض وتوقعات بتواصل إنتاج النفط الصخري الأميركي حتى العام 2020، إضافة إلى تقرير عن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

وتراجع المؤشر الرئيسي السعودي 1.8%، بحسب وكالة "رويترز"، متأثرا بهوبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنحو 1.9% وسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك السعودية المدرجة، بنسبة 4.4%.

وتتفوق السوق السعودية على أسواق المنطقة منذ بداية العام الجاري، إذ ارتفعت 11.6 بالمئة حتى إغلاق أمس الثلاثاء، في حين لم تتجاوز مكاسب أسواق الخليج الأخرى 5%.

وتراجع مؤشر بورصة دبي 0.6% مع هبوط سهم إعمار العقارية 1.5% وأرابتك 1.9%.

وارتفع سهم داماك العقارية 0.4% بعدما هوى في جلستين متتاليتين بالحد الأقصى اليومي 10% بسبب عدم توزيع حصص أرباح نقدية.

ونزل مؤشر بورصة العاصمة الإماراتية أبوظبي 0.1% مع هبوط معظم البنوك الكبرى، حيث خسر سهم بنك أبوظبي الوطني 0.7% وبنك الخليج الأول 0.3%.

وفي المقابل، ارتفعت بورصة قطر بنسبة 0.2% بعدما قالت شركة إن.بي.كيه كابيتال في تقرير أصدرته أمس الثلاثاء إنها تعتبر البنوك القطرية أكثر مناعة في مواجهة انخفاض أسعار النفط من نظرائها في السعودية والإمارات.

كما صعدت بورصة مسقط بحوالي 0.4%، مستفيدة من أداء جيد لقطاع المصارف.

إلى ذلك، هبطت السوق المصرية 1.3% مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي 1.8% رغم تسجيله أرباحا قوية في الربع الأخير من العام الماضي. 

كما سيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم الاخرى.

المساهمون