بريطانيا تعلق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ

بريطانيا تعلق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ

05 نوفمبر 2015
وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قالت الحكومة البريطانية إنها ستوقف جميع الرحلات الجوية المتجهة إلى منتجع شرم الشيخ المصري أو المغادرة له، أمس الأربعاء، بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء مطلع الأسبوع.

وقال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، في بيان، إن الحكومة تعتقد أنه يوجد احتمال كبير أن تكون عبوة ناسفة هي السبب في تحطم الطائرة ونصح المواطنين بعدم السفر إلى المنتجع الذي يقع على البحر الأحمر.

وأضاف هاموند، بعد اجتماع مع لجنة الأزمات التابعة للحكومة البريطانية برئاسة رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون: "خلصنا إلى أن هناك احتمالاً كبيراً بأن التحطم نجم عن عبوة ناسفة على متن الطائرة".

وأردف: "نحن ننصح الآن بعدم السفر إلا في حالة الضرورة عبر مطار شرم الشيخ. هذا يعني أنه لن تتجه أي طائرات ركاب بريطانية إلى شرم الشيخ اعتباراً من الآن".

غير أنه قال إن الحكومة البريطانية لم تغير نصيحتها في ما يتعلق بمستوى الخطر في منتجع شرم الشيخ نفسه.

وتحطمت الطائرة الروسية، وهي من طراز إيرباص 321-إم يوم السبت الماضي في شبه جزيرة سيناء بُعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى سان بطرسبرج وقُتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.

وقال خبراء أمنيون ومحققون إنه من غير المرجح تعرض الطائرة لهجوم من الخارج، وإنهم لا يعتقدون أن المتشددين في سيناء يملكون تكنولوجيا تمكنهم من إسقاط طائرة تحلق على ارتفاع يتجاوز 30 ألف قدم.

وأوضح مصدر دبلوماسي غربي في أوروبا أن زعم تنظيم "ولاية سيناء" الموالي لتنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن الحادث، يجري التعامل معه بجدية.

وإذا ثبت أن الحادث سببه عمل تخريبي، فإنه سيسدد ضربة قوية للسياحة في مصر، وهي قطاع رئيسي للاقتصاد، الذي يسعى للتعافي بعد سنوات من الاضطرابات السياسية.

وقال هاموند إن الحكومة البريطانية تأسف لهذا الإجراء القاضي بإيقاف الرحلات الجوية.

وتابع: "أدرك أن هذا الإجراء سوف يسبب تعطيلاً بالغاً وإزعاجاً لكثير من الناس، وأعتذر هذا المساء للذين توجهوا إلى المطار ثم تعين عليهم العودة إلى فنادقهم. كما أنني أدرك التأثير البالغ الذي سيتركه هذا (القرار) على الاقتصاد المصري، لكن علينا أن نضع سلامة وأمن الرعايا البريطانيين فوق كل الاعتبارات الأخرى".

من جهتها، قالت وزارة الطيران المدني المصرية إن محققين استخرجوا محتويات صندوق البيانات الخاص بالطائرة الروسية، ويعكفون على دراستها وتحليلها، وهو واحد مما يطلق عليهما الصندوقين الأسودين للطائرة.

وأشارت إلى أن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة وجدت به بعض الأعطاب، وسيتطلب الكثير من العمل لاستخراج ما به من بيانات. 

وقال وزير الطيران المدني حسام كمال اليوم الخميس إن جميع المطارات المصرية تطبق المعايير الدولية في التأمين والسلامة.

وأوضح الوزير، في بيان نقلته وسائل إعلام مصرية، أن "جميع المطارات المصرية تطبق المعايير الدولية في التأمين والسلامة وتخضع لمراجعات دورية من سلطة الطيران المدني المصري وهيئات التفتيش الدولية".

وتابع أن السلطات المصرية "تتعاون مع مفتشي هيئة الطيران الأميركية والجانب البريطاني في تطبيق أي إجراءات إضافية مطلوبة".

وأشار الوزير إلى أن 23 رحلة جوية روسية بين الرحلات التي ستصل إلى مطار شرم الشيخ اليوم الخميس.

وبخصوص فرضية إسقاط الطائرة الروسية عن طريق تفجير داخلي، قال الوزير المصري إن "لجنة التحقيق لم يظهر لديها حتى الآن أي شواهد أو بيانات تؤكد هذه الفرضية".

اقرأ أيضاً: السيسي يروج في لندن لمشروعات قديمة ومتعثرة

المساهمون