تونس: ارتفاع المخالفات في القطاع التجاري إلى ثلاثة أضعاف

تونس: ارتفاع المخالفات في القطاع التجاري إلى ثلاثة أضعاف

11 يوليو 2014
1146 مخالفة شهدها الأسبوع الأول من رمضان(فتحي بلايد/فرانس برس/getty)
+ الخط -

أعلنت مصالح وزارة التجارة التونسية انها ترصد يومياً بين 350 و400 مخالفة اقتصادية في رمضان، بنسبة ارتفاع 300 في المئة في المخالفات بالمقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. ويعتبر عدم إشهار الأسعار وعدم احترام قواعد الصحة من ابرز المخالفات المسجلة. علماً أن الأسبوع الاول من شهر رمضان في العام الماضي، سجل 1146 مخالفة اقتصادية.

حجز السلع

 وحجزت وزارة التجارة كميات كبيرة من اللحوم والمياه والأجبان والفواكه التي تعد مخالفة لقواعد الصحة والسلامة العامة.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة التونسية محمد علي الفرشيشي، إن نوع المخالفات يتعدد، بين تجاوز التجار قواعد حفظ السلع وعدم احترام قواعد البيع والأسعار القانونية. ودعا الى مقاطعة المواد التي لا تُشهر اسعارها والإعلام عن المخالفات الاقتصادية عبر الرقم الأخضر الذي وضعته الوزارة للمواطنين للإبلاغ عن التجاوزات المرصودة في الاسواق.

وفي جانب آخر أعلنت وزارة السياحة بدورها في بلاغ لها أن حملة مراقبة الجودة داخل المؤسسات السياحية خلال الفترة الممتدة من بداية العام إلى نهاية يونيو أدت إلى غلق 19 وكالة سفر لعدم ملاءمتها لكراس الشروط المنظمة للقطاع، كما خفضت من تصنيف 8 فنادق لعدم مطابقتها لمعايير التصنيف.

 ارتفاع الأسعار

بدوره، أعلن المعهد الوطني للإحصاء (مؤسسة حكومية) في الدراسة الإحصائية التي ينشرها شهرياً والمتعلقة بنسب التضخم ومؤشر الأسعار، ان نسبة التضخم في تونس ارتفعت إلى 5,7 في المئة في يونيو/حزيران بعدما كانت في حدود 5.4 في المئة في شهر مايو/أيار و5,2 في المئة في أبريل/نيسان و5 في المئة في أيار.

ويعود سبب هذا الارتفاع في التضخم، بحسب المعهد، الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والمشروبات والسكن والطاقة المنزلية.

ولفت المعهد إلى ارتفاع أسعار اللحوم 11,4 في المئة والزيوت الغذائية 11 في المئة والفواكه الجافة 10,1 في المئة والخضر 10,6 في المئة.

وقال المعهد إن مؤشر الاستهلاك العائلي ارتفع بنسبة 0,4 في المئة في يونيو مقارنة بشهر مايو من هذا العام نظراً لارتفاع مؤشر أسعار المواد الغذائية والمشروبات وأسعار مواد البناء وأجهزة الترميم.

المساهمون