⁨روسيا ترصد 368 مليون دولار للانتخابات الرئاسية المقبلة

روسيا ترصد 368 مليون دولار للانتخابات الرئاسية المقبلة

14 ديسمبر 2023
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد للترشح لفترة رئاسية جديدة (رويترز)
+ الخط -

رصدت الموازنة الروسية 368 مليون دولار للانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة في منتصف شهر مارس المقبل.

وبالفعل تلقت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا 33 ملياراً 233.8 مليون روبل، أي ما يعادل 368 مليون دولار، من الميزانية الفيدرالية للانتخابات الرئاسية الروسية، وفق ما أفادت به وكالة تاس الروسية، التي أشارت إلى قرار اللجنة بشأن توزيع أموال الميزانية.

وأظهرت البيانات التي أشارت إليها الوكالة أنه من الأموال المخصصة نحو 32.846 مليار روبل ستحيلها لجنة الانتخابات المركزية إلى اللجان الانتخابية الأدنى، بالإضافة إلى 170 مليون روبل سيجرى توزيعها على الوكالات الحكومية التي تتعامل مع تسجيل الناخبين ومحاسبتهم.

وستكون لدى لجنة الانتخابات المركزية أيضاً 217.1 مليون روبل للقيام بصلاحياتها خلال حملة الانتخابات الرئاسية الروسية.

وفي 7 ديسمبر/كانون الأول، قرر مجلس الاتحاد بالإجماع إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في 17 مارس/آذار 2024، وهو ما اعتبر إعلاناً عن البداية الرسمية للحملة الرئاسية.

وفي اليوم التالي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترشحه لولاية أخرى مدتها ست سنوات. 

وفي 12 ديسمبر/ كانون الأول، سمحت لجنة الانتخابات المركزية بإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في المناطق المنضمة إلى روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، وهي مناطق جمهورية دونتيسك، ولوغانسك، وخيرسون، وزابوروجي.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وقالت أولغا بولياكوفا، الصحافية الروسية في موسكو، لـ"العربي الجديد"، إن "آخر مرة أجريت فيها الانتخابات الرئاسية الروسية كانت في 18 مارس 2018، وستجرى الانتخابات المقبلة بعد عام 2024 في عام 2030، إذ أُقرت فترة السنوات الست في عام 2008، وبدأ تطبيقها في عام 2012".

الانتخابات الرئاسية الروسية والدستور الروسي

وأضافت بولياكوفا: "بحسب الدستور، لايحق لرئيس الدولة البقاء في منصبه أكثر من ولايتين متتاليتين، ومع ذلك، فإن التعديلات التي أدخلت على الدستور، والتي تم اعتمادها في عام 2020، تسمح لفلاديمير بوتين بترشيح نفسه في عام 2024، وإعادة انتخابه خلال الفترتين التاليتين". 

وفي عام 2024، سيواجه الروس حدثا مهما، وهو انتخابات رئيس الدولة، التي ستعقد للمرة الثامنة في تاريخ روسيا الحديثة. وقرر مجلس الاتحاد موعد الانتخابات في 17 مارس.

بدورها، أوضحت لجنة الانتخابات المركزية أن الانتخابات ستستمر ثلاثة أيام، من 15 إلى 17 مارس الجاري.

وفي وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، صرحت رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، بأن الانتخابات الرئاسية "ستُجرى بكرامة"، وأن محاولات تعطيل الحدث "لن تؤثر على سيرها بأي شكل من الأشكال".

ووفقاً للمتحدثة، فقد بدأت الاستعدادات للانتخابات الرئاسية بالفعل، ففي 22 نوفمبر، اعتُمدت قائمة الوثائق التي يجب على المرشح الرئاسي تقديمها للترشح.

وتُحدَّد أنشطة رئيس روسيا بموجب الفصل رقم 4 من دستور البلاد، المادة 80-93، حيث يُنتخب الرئيس لمدة ست سنوات عن طريق الاقتراع السري العام، الذي يمكن لجميع المواطنين البالغين في الاتحاد الروسي المشاركة فيه، باستثناء العاجزين والذين يقضون عقوبة في السجن. وسيكون سكان الشرق الأقصى أول من يدلون بأصواتهم، وسكان كالينينغراد آخرهم.