وفد تجاري سعودي سيزور إيران خلال الأيام المقبلة

وفد تجاري سعودي سيزور إيران خلال الأيام المقبلة

04 مايو 2023
جهود سعودية إيرانية لتقريب المسافات بين البلدين (Getty)
+ الخط -

كشفت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن أن وفداً تجارياً سعودياً سيزور إيران خلال الأيام المقبلة للمشاركة في معرض إيراني. 

وقال نائب وزير الخارجية الإيرانية للدبلوماسية الاقتصادية، مهدي صفري، في مؤتمر صحافي بشأن المعرض الخامس للقدرات التصديرية الإيرانية "إكسبو 2023"، إن الوفد السعودي سيزور إيران ومن بين أعضائه نائب وزير سعودي للمشاركة في المعرض. 

وأضاف صفري أن ممثلين وتجاراً من 60 دولة سيتفقدون المعرض الإيراني للتعرف عن قرب على القدرات الإيرانية في مجال الصادرات.

وتوقع المسؤول الإيراني عقد صفقات تجارية بقيمة مليار دولار خلال أعمال المعرض، مشيراً إلى أن 750 شركة إيرانية ستشارك في المعرض الذي سيقام من 7 إلى 10 الشهر الجاري في طهران.

وأضاف صفري أن وفوداً تجارية إيرانية ستزور السعودية، لافتاً إلى مشاركة مرتقبة لوزير الاقتصاد الإيراني إحسان خاندوزي في مؤتمر الصيرفة الإسلامية في جدة خلال هذا الشهر.

وأكد أن النشاط الاقتصادي الكامل بين البلدين سيستأنف بعد تبادل السفراء.

 ويقام المعرض في مساحة تبلغ أكثر من 30 ألف متر مربع ويتوقع أن يشارك فيه من 5 إلى 10 آلاف تاجر أجنبي.

واتفقت طهران والرياض في مباحثاتهما في بكين من 6 إلى 10 مارس/ آذار الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، فضلاً عن تفعيل الاتفاق العام للتعاون الاقتصادي التجاري الثقافي المبرم عام 1998.

ومع مرور الوقت، وقبل إعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين، بدأت تتكشف أكثر، الأبعاد الاقتصادية للاتفاق الإيراني السعودي لاستئناف العلاقات، حيث ظهرت جملة معطيات تشير إلى عزم البلدين على إحياء العلاقات الاقتصادية.

وتجسد ذلك أيضاً في البيان الثلاثي في بكين، الذي تضمن التأكيد على ضرورة تفعيل اتفاقية عام 1998 والتي تتكون من مقدمة و8 مواد، عن تعاون البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية والتقنية والثقافية والرياضية والشبابية.

وراهناً، تعمل طهران والرياض على استئناف رحلات الطيران بين البلدين، فضلاً عن إعلان إيراني سابق أكد سعي طهران لإعداد خارطة طريق للتجارة مع السعودية.

وأواخر الشهر الماضي، بعث رئيس غرفة التجارة والصناعات والمناجم الإيرانية، غلام حسين شافعي، برسالة إلى رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية، حسن بن معجب الحويزي، داعياً إياه فيها إلى العمل المشترك لتدشين "فصل جديد" من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وتابع أن زيارة وفد من القطاع الاقتصادي الخاص في إيران إلى السعودية والتخطيط في القطاع الخاص في البلدين لتوسيع التعاون التجاري والصناعي "يمكن أن تسهم بشكل ملحوظ في تحقيق إرادة قادة البلدين في تطبيع العلاقات الثنائية".

المساهمون