وزير المالية: ألمانيا ليست رجل أوروبا المريض

وزير المالية: ألمانيا ليست رجل أوروبا المريض

19 يناير 2024
وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر متحدثاً في منتدى دافوس للاستثمار (Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، اليوم الجمعة، إن "ألمانيا ليست رجل أوروبا المريض، بل رجل منهك بحاجة إلى فنجان قهوة طيب" من الإصلاحات الهيكلية.

وقال ليندنر، في إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "ألمانيا ليست الرجل المريض"، ووصف بلاده بأنها "رجل منهك" أتعبته سنوات الأزمة، واعتبر توقعات النمو المنخفضة في الاقتصاد الألماني بمثابة دعوة للتحرك. وشدد على أن ما تحتاجه ألمانيا حاليا هو "فنجان قهوة طيب، أي إصلاحات هيكلية".

وفي حديثه خلال جلسة حول آفاق الاقتصاد العالمي، أضاف أن عام 2023 كان "دعوة للعمل"، وقال إن التحديات تشمل انتشار الذكاء الاصطناعي ومخاطر تفتيت الاقتصاد العالمي.

وانكمش أكبر اقتصاد في منطقة اليورو 0.3% العام الماضي، وسط استمرار التضخم، وارتفاع أسعار الطاقة، وضعف الطلب العالمي.

وتوقع ليندنر في حديث لـ"رويترز"، أمس الخميس، مستويات نمو أفضل على المدى المتوسط في ألمانيا.

ومع ذلك، ذكر الاقتصاديون أن الضغوط الأخيرة على النمو ستستمر في الأشهر الأولى من 2024، وقد تصاحبها تأثيرات أقوى في بعض الحالات.

ويوم الثلاثاء، أشار تحليل لشبكة "إيه آر دي" الإخبارية إلى أن هناك مؤشرات إلى دخول الاقتصاد الألماني في حالة ركود مبكرة في العام 2024، وفقاً لما يشير إليه انخفاض الطلبيات الواردة.

وأوضح كبير الاقتصاديين في "كومرتس بنك" يورغ كريمر، للشبكة الإخبارية، أن نقطة البداية للعام الجديد تدهورت، متوقعاً انخفاض بنسبة 0.3% في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024.

وبين كريمر أن الركود في الصناعة بات راسخاً بفعل الانكماش خلال الفصلين الأخيرين من العام 2023، وهو ما كانت له عواقب وخيمة على الاقتصاد الألماني، لا سيما أن الصناعة تمثل حصة عالية نسبياً من الناتج الاقتصادي مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون