واشنطن تفرض قيود تصدير على عشرات الكيانات من الصين وتركيا بسبب روسيا

واشنطن تفرض قيود تصدير على عشرات الكيانات من الصين وتركيا بسبب مساعدة روسيا

23 فبراير 2024
الإدارة الأميركية تواصل فرض العقوبات على الكيانات المتعاونة مع روسيا (فرانس برس)
+ الخط -

فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قيوداً تجارية جديدة على 93 كيانا من روسيا والصين وتركيا والإمارات وقرغيزستان والهند وكوريا الجنوبية بسبب دعم الجهد الحربي الروسي في أوكرانيا، وفقاً لمذكرة نشرتها الحكومة الأميركية على الإنترنت اليوم الجمعة.

ومن شأن هذا الإجراء أن يؤدي إلى وضع هذه الشركات على "قائمة الكيانات" التابعة لوزارة التجارة الأميركية، ما سيتمخض عنه في المقام الأول حظر تصدير شحنات أميركية إليها.

وتشمل القائمة 63 كياناً جديداً من روسيا و16 من تركيا وثمانية من الصين وأربعة من الإمارات.

وقالت وزارة التجارة إن بعض هذه الشركات أُضيفت إلى القائمة بسبب دورها في تحويل الإلكترونيات الدقيقة إلى السلطات العسكرية والاستخبارية الروسية.

ويأتي هذا الإجراء ضمن أحدث سلسلة من العقوبات وقيود التصدير التي تفرضتها الولايات المتحدة وشركاؤها وحلفاؤها ردا على استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي بدأت في 24 فبراير/شباط 2022.

وأعلنت الولايات المتحدة أيضا فرض عقوبات أخرى على أكثر من 500 شخص وكيان بسبب الحرب ووفاة زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني.

وخلال الفترة الماضية، أدى التهديد الأميركي بفرض عقوبات جديدة على الشركات المالية التي تتعامل مع روسيا إلى بروز تحدّ يواجه التجارة التركية الروسية، إذ عطل أو أبطأ بعض المدفوعات لشركات النفط التي تصدر خامات البترول إلى تركيا.

وبدأ تعطيل المدفوعات الروسية التركية عندما وقع جو بايدن على الأمر التنفيذي في 22 ديسمبر/كانون الأول، الذي هدد الشركات التي تساعد روسيا على التحايل على العقوبات بحرمانها من التعامل مع النظام المالي الأميركي.

وجاء في الأمر أن المؤسسات المالية التي تقوم بأعمال تجارية نيابة عن المستهدفين بالعقوبات الأميركية معرضة للخطر.

والأسبوع الماضي، قالت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، يوم الجمعة، إن هناك صعوبات إضافية في معاملات التجارة الخارجية المتعلقة بالشحنات النفطية والخدمات اللوجستية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون