هذه الشركات العالمية أعلنت عن رغبتها في توظيف آلاف اللاجئين

هذه الشركات العالمية أعلنت عن رغبتها في توظيف آلاف اللاجئين

22 فبراير 2024
تسهيلات لتوظيف اللاجئين (Getty)
+ الخط -

تحول عوائق كثيرة دون حصول اللاجئين على الوظائف في مجتمعاتهم الجديدة، والتي قد تشمل انخفاض الكفاءة اللغوية، وضعف الوصول إلى وسائل النقل، ومحدودية الشبكات الاجتماعية والمهنية.

في المقابل، تلتزم كبرى الشركات العالمية سنوياً بتسهيل توظيف وتدريب الآلاف من اللاجئين، وتنشط في هذا المجال منظمة Tent Partnership for Refugees التي تضم أكثر من 400 شركة كبرى ملتزمة بدمج اللاجئين.

وتتنوع الشركات التي تلتزم بتوظيف اللاجئين ما بين الصناعات المرتبطة بالسلع الاستهلاكية وصولاً إلى الضيافة، ومن البيع بالتجزئة إلى الخدمات المهنية، ومن التكنولوجيا إلى التصنيع. 

إليك قائمة بأبرز الشركات التي التزمت بتوظيف وتدريب اللاجئين حول العالم:

أمازون Amazon

في عام 2023، التزمت أمازون بتوظيف 5000 لاجئ، عبر أعمالها الأوروبية على مدى ثلاث سنوات. ستدعم أمازون دمج موظفيها اللاجئين في بولندا وألمانيا من خلال برنامج Welcome Door، الذي يوفر الوصول إلى العديد من المزايا بما في ذلك القدرة على الاتصال بخبراء الهجرة، سداد بعض رسوم التقديم الحكومية، وبوابة مساعدة المواطنة التي توفر الدعم الشامل لهؤلاء الموظفين...

وفي عام 2022، التزمت أمازون بتوظيف ما لا يقل عن 5000 لاجئ على مدى ثلاث سنوات في الولايات المتحدة. وستوفر أمازون أيضًا لموظفيها اللاجئين إمكانية الوصول إلى موارد التدريب على المهارات، بما في ذلك الرسوم الجامعية المدفوعة مسبقًا ودعم اللغة الإنكليزية كلغة ثانية من خلال برنامج الاختيار الوظيفي.

وتوفر أمازون إمكانية الوصول إلى التدريب المجاني للاجئين من خلال برنامج إعادة التشغيل التابع لشركة Amazon Web Services، وهو برنامج مجاني بدوام كامل مدته 12 أسبوعًا يعمل على إعداد الأفراد العاطلين من العمل أو العاطلين من العمل جزئيًا لشغل وظائف في مجال الحوسبة السحابية ويربط الخريجين بفرص إجراء مقابلات عمل.

ماريوت Marriott

في عام 2023، التزمت شركة ماريوت الدولية بتوظيف 1500 لاجئ على مدار ثلاث سنوات عبر عملياتها الأوروبية. يعتمد هذا الالتزام على جهود ماريوت الدولية لتوظيف أكثر من 970 لاجئًا في أوروبا بين مارس/ آذار 2022 ويونيو/ حزيران 2023.

وفي عام 2022، التزمت شركة ماريوت الدولية بتوظيف 1500 لاجئ على مدى ثلاث سنوات في الولايات المتحدة. تلتزم ماريوت أيضًا بدعم اللاجئين في رحلتهم المهنية من خلال خلق ثقافة الإدماج. 

فايزر Pfizer

ستقوم شركة فايزر بتوظيف 500 لاجئ في الولايات المتحدة بحلول عام 2025، بناءً على التزامها الحالي بتوظيف اللاجئين وتوجيههم على مستوى العالي. 

وفي عام 2023، التزمت شركة فايزر بتوظيف 100 لاجئ عبر عملياتها الأوروبية على مدى ثلاث سنوات. ومن خلال مبادرة القيادة للاجئين، ستوفر شركة فايزر التدريب والدعم لهؤلاء الموظفين اللاجئين، وستوفر الموارد والأدوات اللازمة لدعم اندماجهم في القوى العاملة في الولايات المتحدة.

سوديكسو Sodexo

قامت شركة Sodexo بتوظيف أكثر من 1.800 لاجئ في 8 دول على مدار السنوات الثلاث الماضية. ولضمان نجاحهم في الشركة، توفر Sodexo للاجئين الدعم مثل التدريب اللغوي والتدريب على التطوير المهني.

الخطوط الأميركية American Airlines

في عام 2023، التزمت الخطوط الجوية الأميركية بتوجيه 50 لاجئًا أفغانيًا على مدار ثلاث سنوات في دالاس فورت، وورث، شيكاغو، فينيكس، ورالي دورهام.

وفي عام 2023، التزمت شركة الخطوط الجوية الأميركية بتوجيه 50 امرأة لاجئة على مدار ثلاث سنوات في مدن عبر الولايات المتحدة.

أميركان إكسبريس American Express

في عام 2021، التزمت شركة أمريكان إكسبريس بتوجيه 50 امرأة لاجئة في المملكة المتحدة، بما في ذلك لندن وبرايتون، على مدى ثلاث سنوات. وقدمت شركة أمريكان إكسبريس تبرعات مالية للجنة الإنقاذ الدولية لدعم برامجها لإعادة توطين اللاجئين الأفغان.

بلومبيرغ

تستكشف بلومبيرغ فرص التوظيف المحتملة للاجئين كجزء من جهودها لتوفير المواهب المتنوعة لقوتها العاملة.

في عام 2023، التزمت بلومبيرغ بتوجيه 50 لاجئًا من أصل إسباني على مدار ثلاث سنوات في نيوجيرسي ونيويورك وسان فرانسيسكو. وفي عام 2021، التزمت بلومبيرغ بتوجيه 50 امرأة لاجئة في المملكة المتحدة وألمانيا على مدار ثلاث سنوات.

وقدمت بلومبيرغ تبرعات مالية للمنظمات غير الحكومية التي تركز على اللاجئين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشرق الأوسط. 

بي أن بي باريبا BNP Paribas

يدعم بنك BNP Paribas دمج اللاجئين في أوروبا منذ عام 2015 من خلال برامج متعددة في أكثر من 10 دول أوروبية. وتقوم الشركة بتوظيف اللاجئين وتزويدهم بدعم تدريبي مكثف، مع خطط لتوسيع نطاق جهود التوظيف في المستقبل. 

يخطط البنك لتنظيم فعاليات لتشجيع وتثقيف عملائه من الشركات حول توظيف اللاجئين. ويعمل البنك أيضًا على ضمان الإدماج المالي للاجئين من خلال تكييف المنتجات والعمليات. وفي عام 2021، التزم بنك BNP Paribas بتوجيه 50 امرأة لاجئة على مدار ثلاث سنوات، بما في ذلك في فرنسا، ويستكشف المزيد من البلدان الأوروبية.

بريتيش بتروليوم BP

تستكشف شركة BP توظيف اللاجئين في المملكة المتحدة وستقوم بتطوير عملية توظيف وتأهيل مصممة خصيصًا لضمان اندماجهم الناجح في الشركة. في عام 2023، التزمت شركة بريتيش بتروليوم بتوظيف 70 لاجئًا على مدار ثلاث سنوات عبر عملياتها الأوروبية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وهولندا وبولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، التزمت شركة BP بتوفير التدريب والتوجيه لـ250 لاجئًا في مجالات مثل كتابة السيرة الذاتية ومهارات إجراء المقابلات من خلال فرص التوظيف وغيرها من الأحداث.

ديلويت Deloitte

في عام 2022، التزمت شركة ديلويت بتوظيف 250 لاجئًا وتدريب 250 لاجئًا على مدار ثلاث سنوات في الولايات المتحدة. وفي عام 2022 أيضًا، التزمت شركة ديلويت بتوظيف 25 لاجئًا في هولندا على مدار خمس سنوات. ستوفر شركة Deloitte التدريب والتدريب الداخلي لعدد من اللاجئين الذين يشاركون في أكاديمية Microsoft Azure.

وتعهدت مجموعة اهتمامات اللاجئين التابعة لشركة ديلويت، وهي مجموعة موظفين ملتزمة بإدماج اللاجئين، بتقديم أكثر من 300.000 ميل جوي لمساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء في السفر لإعادة توطينهم بالتعاون مع Miles4Migrants. 

إيكيا IKEA 

في عام 2022، التزمت ايكيا بتقديم دورات تدريبية لـ90 لاجئًا في هولندا على مدار عامين. ومن خلال برنامج مهارات التوظيف، قدمت ايكيا بالفعل دورات تدريبية لـ60 لاجئًا في هولندا، وزودتهم بالخبرة العملية والتدريب اللغوي من أجل الاندماج بشكل أفضل في سوق العمل.

التزمت مجموعة Ingka (بيع التجزئة في ايكيا) بدعم ما لا يقل عن 2500 لاجئ من خلال مبادرات التدريب على العمل والمهارات اللغوية في 300 متجر ايكيا في 30 دولة بحلول عام 2022. وبمجرد انتهاء اللاجئين من هذه البرامج في متاجر ايكيا، سيتم تشجيعهم على التقدم لشغل وظائف مفتوحة. 

وفي كندا، أطلقت ايكيا مبادرة وطنية لتوظيف اللاجئين لمساعدة اللاجئين على الانضمام إلى القوى العاملة وتطوير مهارات جديدة والاندماج في المجتمعات في جميع أنحاء البلاد. وكجزء من هذه المبادرة، ستقوم ايكيا كندا بتوظيف 250 لاجئًا في غضون ثلاث سنوات.

إنديد Indeed

في عام 2023، التزمت إنديد بتدريب 15 ألف لاجئ على مدى ثلاث سنوات في ألمانيا وإيطاليا وهولندا وبولندا والمملكة المتحدة.

ستقوم إنديد بذلك من خلال استضافة ندوات عبر الإنترنت لمشاركة أفضل ممارسات البحث عن الوظائف وإجراء المقابلات، بالإضافة إلى تطوير المحتوى عبر الإنترنت لتحسين مهارات اللاجئين في بحثهم عن عمل. بالإضافة إلى ذلك، ستستضيف إنديد خمسة معارض توظيف في خمسة أسواق أوروبية لربط اللاجئين بأصحاب العمل الرئيسيين ومساعدتهم في تأمين الوظائف.

هيلتون Hilton

في عام 2023، التزمت هيلتون بتوظيف 1500 لاجئ على مدار ثلاث سنوات عبر عملياتها الأوروبية. يعتمد هذا الالتزام على جهود هيلتون لتوظيف 400 لاجئ في أوروبا بين مارس 2022 ويونيو 2023.

وفي عام 2022، التزمت هيلتون بتوظيف 1500 لاجئ على مدى ثلاث سنوات في الولايات المتحدة. ستزود فنادق هيلتون موظفيها اللاجئين بموارد ودعم مخصصين، مثل المساعدة في اللغة الإنكليزية كلغة ثانية. يعتمد هذا الالتزام على جهود هيلتون لتوظيف مئات اللاجئين في الولايات المتحدة حتى الآن.

كما التزمت هيلتون أيضًا بالبناء على الجهود الحالية للتأثير على 16.000 لاجئ بحلول عام 2030 من خلال توفير التدريب على مهارات الضيافة والتبرعات العينية وساعات العمل التطوعي لمنظمات اللاجئين وتوفير فرص العمل. 

فيديكس FedEx

في عام 2022، انضمت FedEx إلى 13 شركة في الالتزام الجماعي بتوظيف 2.275 لاجئًا على مدار ثلاث سنوات في الولايات المتحدة.

تعد FedEx جزءًا من Tent US، حيث تستكشف الفرص لمساعدة اللاجئين على دخول سوق العمل، بما في ذلك من خلال التوظيف أو الإعداد للعمل.

أديداس adidas

في عام 2023، انضمت أديداس إلى خمس شركات في الالتزام الجماعي بتوظيف 1.750 لاجئًا على مدار ثلاث سنوات في جميع أنحاء أوروبا.

قدمت شركة adidas فرص عمل لأكثر من 100 لاجئ منذ عام 2016، تم تعيين 24 منهم في وظائف مؤقتة أو دائمة في ألمانيا في أقسام مختلفة، بما في ذلك البيع بالتجزئة وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والموارد البشرية. بموجب برنامج التكامل من adidas، يستمر كل تدريب وتوظيف لمدة ستة أشهر على الأقل.

المساهمون