هبوط أرباح سابك السعودية للبتروكيماويات بـ90% مع تراجع الطلب العالمي

هبوط أرباح سابك السعودية للبتروكيماويات بـ90% مع تراجع الطلب العالمي

04 مايو 2023
مقر شركة سابك في السعودية (Getty)
+ الخط -

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وهي إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم، اليوم الخميس، أن صافي أرباحها للربع الأول انخفض 90 بالمئة، وقالت إنها تتوقع استمرار هوامش الأرباح تحت الضغط في الربع الثاني.

وحققت الشركة دخلاً صافياً قدره 660 مليون ريال (175.98 مليون دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/ آذار، انخفاضاً من 6.47 مليارات ريال في الربع نفسه من العام السابق.

ورغم الانخفاض، فاقت أرباح سابك متوسط توقعات المحللين بأن تحقق دخلاً صافياً في الربع الأول 540 مليون ريال، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرحمن الفقيه، في بيان: "نراقب من كثب التغيرات الجارية ومسيرة تعافي الطلب في السوق العالمية، وتشكل الطاقات الإنتاجية الجديدة في الربع الأول من عام 2023 مزيداً من الضغط على الأسعار العالمية، في ظل وجود انخفاض محدود للتكاليف المتغيرة".

وأضاف: "نواصل إبقاء تكاليف التشغيل تحت السيطرة والمحافظة على قوة ميزانيتنا العامة، ورغم حالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق، فإن التزامنا الابتكار والاستدامة لا يزال قوياً".

ويهدف برنامج شريك، الذي أُعلن في عام 2021، إلى أن تقود شركة سابك وعملاق النفط السعودية (أرامكو)، التي تمتلك 70 بالمئة من سابك، استثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار في القطاع الخاص حتى عام 2030، في إطار خطط أوسع لخفض الاعتماد على النفط.

وقالت الشركة: "يواصل ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة تعزيز حالة عدة اليقين بشأن نمو الطلب العالمي، ونتوقع أن تظل هوامش المنتجات تحت الضغط في الربع الثاني من عام 2023".

وأعلنت سابك في مارس/ آذار بدء العمليات التجارية في مصنع بولي كربونات في الصين، وهو مشروع مشترك مناصفة مع شركة سينوبك، ستبلغ طاقته السنوية 260 ألف طن.

وقالت مصادر لـ"رويترز" يوم الثلاثاء إن أرامكو تستمع إلى مقترحات من سينوبك وتوتال إنرجي للاستثمار في تطوير حقل الجافورة في السعودية.

وقالت شركة الغاز الصينية العملاقة المملوكة للدولة في مارس إنها تستكشف فرصاً في السعودية، حيث تمتلك بالفعل حصة في مصفاة.

(رويترز)

المساهمون