نمو اقتصاد الجزائر تجاوز 4% عام 2023

نمو اقتصاد الجزائر تجاوز 4% عام 2023

27 ابريل 2024
منشأة تابعة لمجموعة سوناطراك في الجزائر، 22 فبراير 2023 (بلال بنسالم/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاقتصاد الجزائري يشهد نموًا بنسبة 4.1% في عام 2023، متجاوزًا نسبة النمو في العام السابق ومطابقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي، بفضل أداء قوي لعدة قطاعات وطنية.
- تحقيق فائض في ميزان المدفوعات بقيمة 6.53 مليار دولار وزيادة في احتياطي النقد الأجنبي إلى 69 مليار دولار في 2023، مع تنفيذ سياسات حكومية لتحفيز الاستثمار وإنعاش القطاع الصناعي والزراعي.
- الجزائر تقترب من الانضمام إلى مجموعة بريكس، مع تقديم مساهمة أولية بقيمة 1.5 مليار دولار، وتطبيق البنوك الجزائرية خفضًا في نسبة الفائدة على القروض الاستثمارية لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار.

كشفت بيانات رسمية للحكومة الجزائرية أن نمو اقتصاد الجزائر بلغت 4.1% في 2023، بزيادة مهمة مقارنة بنسبة نمو بلغ 2.1% عام 2022. وقال وزير المالية الجزائري لعزيز فايد في مؤتمر صحافي اليوم السبت، إن الاقتصاد نما 4.1%، وهي التقديرات نفسها التي توقعها صندوق النقد الدولي تقريباً، مشيراً إلى أن تحقيق هذه النسبة يعود إلى الأداء المتين لعدة قطاعات اقتصادية وطنية.

وأوضح أن ميزان المدفوعات حقق فائضاً بقيمة 6.53 مليارات دولار سنة 2023، إضافة إلى زيادة احتياطي النقد الأجنبي من 61 مليار دولار في 2022 إلى 69 ملياراً في 2023، بما يغطي 16 شهراً من واردات السلع والبضائع.

وخلال العام الماضي، وفي إطار تحفيز نمو اقتصاد الجزائر عملت السياسات الحكومية على تشجيع الاستثمارات الداخلية خارج قطاع المحروقات، ووضعت خطة لإعادة إنعاش النسيج الصناعي وإعادة فتح عدد كبير من المصانع التي كانت متوقفة، كما شجعت المزارعين وسهلت عمليات استصلاح الأراضي الزراعية وتوفير المياه والطاقة، وهو ما أنعش أداء القطاع الزراعي.

من جهة أُخرى، أكد وزير المالية أن مسألة انضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس، أصبحت في مراحلها النهائية، وكشف أنه التقى قبل أيام في واشنطن خلال مشاركته في اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين والقضايا الاقتصادية رئيسةَ بنك التنمية الجديد لبريكس، ديلما روساف وبحث تقدم مسار انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة المالية الدولية، والذي يتم وفق الجدول الزمني المتفق عليه، على الرغم من صدمة استبعاد الجزائر من لائحة الدول الست الجديدة التي دعيت للانضمام إلى مجموعة بريكس في أغسطس/آب 2023.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد كشف خلال زيارته الأخيرة إلى الصين في 22 يوليو/تموز الماضي، أن بلاده طلبت رسمياً الانضمام عضواً إلى البنك التابع لمجموعة بريكس وقررت تقديم مساهمة أولى قدرها 1.5مليار دولار، موضحاً أنه تم توجيه مراسلة رسمية إلى مديرة البنك، رئيسة البرازيل سابقاً، كي تكون الجزائر عضواً مساهماً في البنك من خلال هذا المبلغ، لاعتقاد السلطات بأن هذا الانضمام من شأنه أن يحفز نمو اقتصاد الجزائر بالتأكيد.

وكشف الوزير فايد أن "البنوك الجزائرية ستطبق في الأيام القليلة المقبلة خفضاً معتبراً في نسبة الفائدة على القروض الاستثمارية، بما يساهم في تمويل الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستثمار"، مشيراً إلى أن قرار خفض الفوائد سيكون له "تأثير مباشر على التضخم الذي سيتراجع، بالموازاة مع خفض كلفة الاستثمار".

المساهمون