مصر تحدد سعر الدواجن الحية بـ95 جنيهاً للكيلوغرام

مصر تحدد سعر الدواجن الحية بـ95 جنيهاً للكيلوغرام

01 ابريل 2024
يعمل في صناعة الدواجن نحو ثلاثة ملايين عامل مصري (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يستعرض تقريراً حول مبادرة خفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 10% إلى 15%، بالتعاون بين وزارة الزراعة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لتحديد سعر البيع للمستهلك بحد أقصى.
- الأسعار الجديدة تشمل الدواجن الحية بـ95 جنيهاً للكيلو وعبوة بيض المائدة بـ145 جنيهاً، في محاولة لمواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف وتحركات سعرية لمستويات أعلى في الأسواق.
- الصناعة تشغل نحو ثلاثة ملايين عامل، بحجم استثمارات يبلغ نحو 100 مليار جنيه، وتضم 38 ألف منشأة داجنة، مع تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من دعم وزارة المالية للضرائب المستحقة.

استعرض رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الاثنين، تقريراً أعدته وزارة الزراعة عن مبادرة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بشأن خفض أسعار بيع الدواجن وبيض المائدة بنسبة تراوح ما بين 10% و15% في المنافذ الاستهلاكية التابعة للحكومة في المحافظات.

وتوافقت وزارة الزراعة مع الاتحاد على تحديد سعر بيع الكيلوغرام من الدواجن الحية في المزرعة بواقع 85 جنيهاً، و95 جنيهاً (نحو دولارين) للمستهلك بحد أقصى، وعبوة بيض المائدة (30 بيضة) بمبلغ 135 جنيهاً في المزرعة، و145 جنيهاً للمستهلك، وذلك بداية من غد الثلاثاء.

ووفق أسعار المبيع في متاجر التجزئة اليوم، بلغ متوسط سعر الكيلوغرام من الدواجن البيضاء 105 جنيهات، و130 جنيهاً للبلدية، و230 جنيهاً لصدور البانيه.

وتراوح سعر بيع بيض المائدة في أسواق العاصمة القاهرة ما بين 165 و180 جنيهاً للعبوة، أي بواقع 6 جنيهات للبيضة الواحدة.

وفي وقت تتمسك فيه الحكومة بمبادرتها لخفض الأسعار، بحجة استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك، شهدت أسواق الأعلاف تحركات سعرية لمستويات أعلى، إذ ارتفع سعر الذرة الصفراء المستوردة (المادة الخام للعلف) إلى 13200 جنيه للطن، وطن الصويا إلى 25000 جنيه للأنواع المحلية، و26000 جنيه للأنواع المستوردة، وعلف الدواجن إلى 22000 جنيه للطن.

ويعمل في صناعة الدواجن نحو ثلاثة ملايين عامل مصري، يعولون قرابة 13 مليون شخص. ويبلغ حجم استثماراتها نحو 100 مليار جنيه بإجمالي 38 ألف منشأة داجنة، منها المزارع ومصانع الأعلاف والمجازر، ومنافذ بيع منتجات الدواجن، ومستلزمات المزارع، والأدوية البيطرية واللقاحات.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار المجلس رقم 61 لسنة 2022، الذي قضى بتحمل وزارة المالية كامل قيمة الضرائب المستحقة على العقارات المستخدمة في ممارسة بعض الأنشطة، لمدة ثلاث سنوات بدأت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

(الدولار = 47.25 جنيهاً تقريباً)

المساهمون