مصرف وان زيرو الإسرائيلي يسرح 10% من موظفيه

مصرف وان زيرو الإسرائيلي يسرح 10% من موظفيه

09 يناير 2024
عملية طوفان الأقصى تضرب استثمارات بنوك إسرائيل (Getty)
+ الخط -

قال تقرير صحافي إسرائيلي، مساء الاثنين، إن مصرف وان زيرو one zero الرقمي، سيسرح 10% من موظفيه البالغ عددهم 400 في إسرائيل، وفي المقابل التوسع في إيطاليا، وذلك تبعاً للأزمة التي يشهدها القطاع المصرفي في دولة الاحتلال.

وحسب تقرير بصحيفة غلوبس الإسرائيلية، من المقرر أن يتوسع البنك الرقمي الإسرائيلي وان زيرو، الذي يسيطر عليه البروفيسور أمنون شاشوا، في إيطاليا بدلاً من إسرائيل، ويجري البنك محادثات متقدمة مع بنك جنرالي الإيطالي (Banca Generali Priavate). وشهدت المحادثات، التي بدأت الصيف الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم، في الأيام القليلة الماضية. ويجري الجانبان مفاوضات متقدمة حول شروط الاتفاقية، والتي يخططان لها كجزء من خطة لجمع الأموال من المستثمرين.

ويتوقع التقرير أن يتولى المدير المالي الحالي للبنك، إيال جيفن، منصب الرئيس التنفيذي لبنك وان زيرو في إسرائيل.

وتقول "غلوبس" إن التوسع في إيطاليا سيضع نفقات البنك تحت الضغط، لأنه سيكون من الضروري توظيف عشرات الموظفين في إيطاليا للبنك الرقمي الجديد هناك. ونتيجة لذلك، سينفذ مصرف "One Zero"  في إسرائيل إجراءات لخفض النفقات بما في ذلك تسريح 10% من موظفيه، أي ما يتراوح بين 35 و45 موظفاً من أصل 400 يعملون لدى البنك حالياً.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كانت شركة وان زيرو تستعد لجمع ما بين 75 إلى 100 مليون دولار في الخارج، بتقييم أعلى من مبلغ 320 مليون دولار التي كانت تخطط لها في جولة التمويل السابقة. وكان البنك قد حاول سابقاً جمع ما بين 100 و200 مليون دولار في أوائل عام 2023، لكنه خفض المستوى بعد ذلك.

وتعاني المصارف الإسرائيلية منذ عملية "طوفان الأقصى" من أزمات مالية ترجمت في تراجع أسهمها في البورصة وبيع مستثمرين أجانب لحصص فيها.

المساهمون