مشروع جزائري بقيمة 4 مليارات دولار لزيادة تصدير الغاز إلى إيطاليا

مشروع جزائري بقيمة 4 مليارات دولار لزيادة تصدير الغاز إلى إيطاليا

18 يوليو 2022
من الاجتماعات التمهيدية في إبريل/نيسان الماضي بين الطرفين (الأناضول)
+ الخط -

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن مشروع في مجال الطاقة والغاز يجمع بين شركات أجنبية بقيمة 4 مليارات دولار، يسمح بزيادة تدفقات الغاز الجزائري إلى إيطاليا، وجدد مقترح إقامة خط لتزويد إيطاليا بالكهرباء مستقبلا.

وقال تبون في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي الذي يزور الجزائر: "غدا سيتم التوقيع على اتفاق هام بين (أوكسيدنتال) و(إيني) و(توتال) بقيمة 4 مليارات دولار يسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدا من الغاز"، وذلك بعد قرار الجزائر رفع صادراتها من الغاز إلى إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية.

وجدد تبون مقترحا كان قد توجه به إلى الحكومة الإيطالية خلال زيارته السابقة إلى روما في نهاية مايو/أيار الماضي، قائلا: "أجدد مقترحي بأن نكون المزودين لإيطاليا وأوروبا بالطاقة الكهربائية"، إذ سبق له أن اقترح إقامة خط بحري لتزويد إيطاليا بالكهرباء، وانطلاقا منه يمكن تزويد أوروبا، بناء على إطلاق الجزائر مشاريع عملاقة في الطاقة المتجددة ، مضيفا: "كما أتطلع إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره إلى إيطاليا".

ووصف الرئيس الجزائري زيارة رئيس الحكومة الإيطالية بأنها "خطوة مهمة لبناء شراكة استراتيجية وتعزيز التشاور بين بلدينا"، وعبر عن ارتياحه "للحصيلة الإيجابية بعد التوقيع على عدد من الاتفاقيات المهمة، والتوقيع على إعلان مشترك سيؤسس لمرحلة جديدة في التعاون الفعال ويرسم خريطة العلاقات بين البلدين".

من جهته، أكد دراغي أن "الجزائر هي المزود الأول لإيطاليا في مجال الطاقة، ولدينا تعاون كبير مع الجزائر في مجالات الطاقة وانتقال التكنولوجيا"، وثمّن قرار شركة "سوناطراك" التي كانت قد أعلنت التوصل إلى اتفاق مع الشريك الإيطالي لزيادة حجم تدفقات الغاز بأربعة مليارات متر مكعب من الغاز إلى إيطاليا، لافتا إلى إطلاق مشاريع تعاون مهمة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

ويُعقد مساء اليوم الاثنين مؤتمر رجال الأعمال وهو يأتي بعد صدور قانون الاستثمار الجزائري الذي يتضمن سلسلة إجراءات لتسهيل الاستثمارات ورفع كل العراقيل عنها، وامتيازات لصالح المستثمرين الأجانب، وتدابير لحمايتها ودعمها، وهو ما يمثل فرصة لدعم الشراكات والاستثمارات بين الشركات والمؤسسات، حيث تتطلع الجزائر إلى استقطاب مزيد من الشركات والمستثمرين الإيطاليين للعمل في الجزائر.

ونقلت رويترز عن مصدر جزائري رسمي، الأسبوع الماضي، قوله إن "سوناطراك" المملوكة للدولة ستزيد إمدادات الغاز إلى إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية فوق الواحد والعشرين مليار متر مكعب المخططة سابقا.

ويأتي الاتفاق الذي ستوقعه شركات "إيني" و"توتال إنرجيز" و"أوكسيدنتال" غدا الثلاثاء، بينما تصبح إمدادات الغاز الجزائرية أكثر أهمية لأوروبا بسبب انخفاض الصادرات من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

و"سوناطراك" مورّد مهم أيضا للغاز إلى فرنسا وإسبانيا، لكن روابط الجزائر مع إسبانيا تضررت هذا العام بسبب خلاف بشأن قرار مدريد مساندة موقف المغرب في نزاع الصحراء الغربية.

المساهمون