ليبيا: 8 مليارات دولار عجز إيرادات النقد الأجنبي حتى نوفمبر

ليبيا: 8 مليارات دولار عجز إيرادات النقد الأجنبي حتى نوفمبر

22 ديسمبر 2020
تراجعت إيرادات النقد الأجنبي مع انخفاض صادرات النفط (Getty)
+ الخط -

قال مصرف ليبيا المركزي، الثلاثاء، إن إجمالي العجز في إيرادات النقد الأجنبي خلال الشهور الأحد عشر الماضية من 2020، بلغ 7.97 مليارات دولار، متأثرة بتضرر صادرات النفط الخام خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.
وأورد المصرف بيانات أظهرت أن إجمالي إيرادات النقد الأجنبي بلغ حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 3.8 مليارات دولار، منها عائدات صادرات نفطية تمت في 2019، وتسلمت عائداتها في 2020.

بينما بلغ إجمالي المدفوعات بالنقد الأجنبي خلال الفترة 11.75 مليار دولار، يضاف إليها مبلغ 7 مليارات دولار التزامات قائمة على شكل اعتمادات مستندية لم تستحق بعد.
وذكر البنك أنه تمت تغطية عجز النقد الأجنبي، من خلال استخدام السيولة المتوفرة لديه؛ فيما لم تتوفر بيانات الفترة المقابلة من 2019.

وقال مصدر بمصرف ليبيا المركزي لوكالة "رويترز" الأسبوع الماضي، إن مجلس إدارة المصرف اتفق اليوم الأربعاء على سعر صرف موحد جديد في أنحاء البلاد عند 4.48 دنانير للدولار الأميركي الواحد. 

أسواق
التحديثات الحية

ويبلغ سعر صرف الدولار رسميا، حسب المصرف المركزي، نحو 1.4 دينار، في حين يبلغ سعره في السوق الموازية غير القانونية أكثر من 5 دنانير، هذه السوق التي نمت وتغذت على الصراع السياسي وتراجع إيرادات البلاد من النقد الأجنبي، مع تعطل إنتاج النفط الخام منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2020، بفعل تدخلات من جانب المليشيات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر.
ووفق البيانات، بلغت خسائر البلاد من تعطل صناعة النفط الخام خلال الشهور الماضية 11 مليار دولار، إذ بلغ إجمالي عائدات البلاد النفطية خلال الأحد عشر شهرا الماضية 1.82 مليار دولار.

وليبيا، عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بمتوسط إنتاج يومي 1.2 مليون برميل يوميا، قبل غلق الحقول من جانب مليشيات حفتر، وتراجع الإنتاج إلى متوسط 100 ألف يوميا في الشهور التسعة الأولى من 2020.
(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون