لجنة التجارة الفيدرالية تطلق تحقيقاً في صفقات الذكاء الاصطناعي

لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تطلق تحقيقاً في صفقات الذكاء الاصطناعي

25 يناير 2024
سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه.آي" متحدثاُ في دافوس (Getty)
+ الخط -

قررت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) فتح تحقيق في العلاقات بين الشركات الناشئة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي مثل "أوبن إيه.آي OpenAI" و"أنثروبك Anthropic"، والتي تصنع تطبيقات الدردشة المعلوماتية مثل "تشات جي.بي.تي ChatGPT"، وعمالقة التكنولوجيا الذين استثمروا مليارات الدولارات فيها.

وقالت لينا خان، رئيسة اللجنة، في تصريحاتها الافتتاحية في منتدى الذكاء الاصطناعي اليوم الخميس: "إننا نتحقق مما إذا كانت هذه العلاقات تمكن الشركات المهيمنة من ممارسة نفوذ غير مستحق، أو من الحصول على امتيازات الوصول بطرق يمكن أن تقوض المنافسة العادلة".

وقالت اللجنة المسؤولة عن مكافحة الاحتكار في الاقتصاد الأكبر في العالم إنها أصدرت "أوامر إلزامية" لخمس شركات تطلب منها تقديم معلومات تتعلق بالاستثمارات والشراكات.

وقام جميع مقدمي الخدمات السحابية من عمالقة شركات التكنولوجيا، أمازون، وغوغل، ومايكروسوفت، باستثمارات ضخمة في شركات الذكاء الاصطناعي، وأبرزها شراكة مايكروسوفت، صاحبة العلاقة الوثيقة مع "أوبن إيه.آي".

وأبرمت كل من غوغل وأمازون صفقات بمليارات الدولارات مع شركة "أنثروبيك"، وهي شركة ناشئة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي مقرها سان فرانسيسكو، شكلها قادة سابقون في "أوبن إيه.آي".

وكان الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة قد أشارا من قبل إلى أنهما قد يقومان أيضا بتدقيق العلاقة مع مايكروسوفت و"أوبن إيه.آي". وقالت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في وقت مبكر من هذا الشهر إنها تتحقق مما إذا كانت الشراكة قد تؤدي إلى إجراء تحقيق بموجب اللوائح المنظمة لعمليات الاندماج والاستحواذ، للتأكد من عدم إضرار هذه الشراكة بالمنافسة في الكتلة المكونة من 27 دولة.

ويمكن أن تؤدي المراجعة إلى إجراء تحقيق رسمي حول ما إذا كان ينبغي الموافقة على الصفقة دون قيد أو شرط، أو السماح بها مع امتيازات من الشركات، أو حظرها. وفتحت هيئة مكافحة الاحتكار البريطانية مراجعة مماثلة في ديسمبر/كانون الأول.

ولم تكشف مايكروسوفت، التي تجاوزت قيمتها السوقية أمس الأربعاء مستوى 3 تريليونات دولار، أبدًا بصورة علنية عن المبلغ الإجمالي لاستثماراتها في "أوبن إيه.آي"، والذي وصفه الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا بأنه "أمر معقد". لكن وسائل إعلام قالت إن قيمته تجاوزت 10 مليارات دولار.

وقال ناديلا في بث صوتي استضافته الصحفية التكنولوجية كارا سويشر في نوفمبر/تشرين الثاني: "لدينا استثمار كبير، لكنه لا يأتي على شكل دولارات فحسب، بل يأتي على شكل حوسبة وأشياء أخرى".

وقامت مايكروسوفت بأول استثمار لها بقيمة مليار دولار في "أوبن إيه.آي" ومقرها سان فرانسيسكو في عام 2019، أي قبل أكثر من عامين من تقديم الشركة الناشئة "تشات جي.بي.تي" وإثارة الانبهار العالمي بتطورات الذكاء الاصطناعي.

وكجزء من الصفقة، قامت شركة البرمجيات العملاقة في ريدموند بواشنطن بتوفير الطاقة الحاسوبية، في أحد مراكز البيانات التابعة لها في ريف ولاية أيوا، لاستخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على مجموعات ضخمة من النصوص المكتوبة بواسطة الإنسان والوسائط الأخرى. وفي المقابل، ستحصل مايكروسوفت حصريًا على حقوق الكثير من ما أنشأته شركة "أوبن إيه.آي"، مما يتيح دمج التكنولوجيا الناتجة في مجموعة متنوعة من منتجات مايكروسوفت.

وقارنها ناديلا في يناير/كانون الثاني الماضي بعدد من الشراكات التجارية طويلة الأمد مع مايكروسوفت، مثل شركة إنتل لصناعة الرقائق. وقال لمراسل بلومبيرغ في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا إن مايكروسوفت و"أوبن إيه.آي" هما "شركتان مختلفتان، مسؤولتان أمام مجموعتين من أصحاب المصلحة المختلفين، ذوي الاهتمامات المختلفة".

"لذلك نحن نبني الحساب، ثم يستخدمون الحساب للقيام بالتدريب، ثم نأخذ ذلك ونضعه في المنتجات، ومن ثم فهي، إلى حد ما، شراكة تقوم على قيام كل واحد منا بتعزيز ما يفعله الآخر، ومن ثم القدرة في نهاية المطاف على المنافسة في السوق.

وأشارت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) منذ ما يقرب من عام إلى أنها تعمل على تتبع وإيقاف السلوك غير القانوني في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتطويرها. وقالت خان في أبريل/نيسان إن الحكومة الأميركية "لن تتردد في اتخاذ إجراءات صارمة" ضد الممارسات التجارية الضارة التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي. أحد الأهداف التي تثير قلقًا شعبيًا هو استخدام الأصوات والصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي لتعزيز عمليات الاحتيال، والاحتيال عبر الهاتف.

لكن على نحو متزايد، أوضحت خان أيضًا أن الأمر لا يقتصر على التطبيقات الضارة فحسب، بل إن التوحيد الأشمل لقوة السوق في حفنة من قادة الذكاء الاصطناعي هو الذي يستحق التدقيق الحكومي. وقالت لجنة التجارة الفيدرالية في معاينة لمنتدى يوم الخميس: "قد تستغل الشركات لحظة التحول هذه في السوق للاستفادة من الأساليب المانعة للمنافسة لتثبيت هيمنتها ومنعها".

وأصبحت حوكمة "أوبن إيه.آي" وعلاقتها مع مايكروسوفت موضع تساؤل العام الماضي بعد أن أقال مجلس إدارة الشركة الناشئة فجأة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، الذي أعيد بعد ذلك بسرعة، في ظل الاضطرابات التي تصدرت عناوين الصحف العالمية. وساعدت عطلة نهاية الأسبوع في حدوث بعض المناورات وراء الكواليس، صاحبها تهديد بالهجرة الجماعية للموظفين، وهو ما أيده ناديلا وغيره من مسؤولي مايكروسوفت، وتسبب في إعادة الاستقرار إلى الشركة الناشئة، مع استقالة معظم مجلس إدارتها السابق.

وقال ناديلا في دافوس إن الترتيب الجديد أعطى مايكروسوفت مقعداً في مجلس الإدارة لا يحق له التصويت، على الرغم من أننا "بالتأكيد لا نملك السيطرة". وأشار إلى أن جزءاً من التعقيدات التي أدت إلى الإطاحة المؤقتة بألتمان تتمحور حول هيكل الإدارة غير العادي للشركة الناشئة.

وبدأت "أوبن إيه.آي" أعمالها كمعهد أبحاث غير ربحي مخصص للتطوير الآمن للأشكال المستقبلية للذكاء الاصطناعي. ولا تزال تُدار باعتبارها منظمة غير ربحية، على الرغم من أن معظم موظفيها يعملون في الذراع الربحية التي شكلتها بعد عدة سنوات.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون