لبنان: الدولار يتجاوز 18 ألف ليرة مجدداً وسط ترقب لأسعار المحروقات

لبنان: الدولار يتجاوز 18 ألف ليرة مجدداً وسط ترقب لأسعار المحروقات

07 أكتوبر 2021
لم تعلن وزارة الطاقة والمياه بعد عن أسعار المحروقات الجديدة (العربي الجديد)
+ الخط -

سجَّل سعر صرف الدولار في لبنان، اليوم الخميس، ارتفاعاً جديداً ليعود ويتجاوز عتبة 18 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء.

وربط لبنانيون الارتفاع بأسعار المحروقات اليوم بعدم صدور جدولها بعد من جانب وزارة الطاقة والمياه، معتبرين أن الزيادة مقصودة لتنسحب على تسعيرة المحروقات بعد رفع الدعم عنها واعتماد سعر السوق المحلي في التسعير ولا سيما على صعيد المازوت.

ولم تصدر وزارة الطاقة والمياه بعد جدولا بأسعار المحروقات متذرعةً، أمس الأربعاء، بسفر الوزير وليد فياض، وهو ما ترجم عودة للطوابير أمام محطات الوقود بحجة أنها لم تتسلّم المواد وقد نفدت عندها الكميات، في حين عمدت بعض المحطات إلى رفع التسعيرة من تلقاء نفسها، وسجلت عودة تجار السوق السوداء لبيع المتوفر لديهم بأسعار تفوق 500 ألف ليرة لقاء غالون من البنزين.

وقال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا، لـ"العربي الجديد"، إنه لا أزمة بالحجم الذي يُحكى عنه، وبمجرّد أن تصدر وزارة الطاقة جدول الأسعار الأسبوعي وتسلم الشركات المستوردة للنفط المواد يعود العمل بشكل طبيعي.

وأشار إلى أن المحطات التي لديها مخزون من البنزين فتحت أبوابها اليوم وتبيع وفق جدول الأسعار الأخير وهي تلبّي حاجات الناس بالكميات المتوفرة لديها، أما تلك التي نفد مخزونها فقد أقفلت أبوابها.

وفي معرض ردّه على توقعات بارتفاع سعر صفيحة البنزين بحدود 10 إلى 15 ألف ليرة لبنانية، قال أبو شقرا "لا نعلم كم ستصبح الأسعار، وهذا الأمر متروك لوزارة الطاقة التي هي تحدده، ونأمل أن تعمل على ذلك سريعاً".

المساهمون