قطر: 9.6 مليارات دولار لتجهيز أراضٍ لمساكن المواطنين

قطر: 9.6 مليارات دولار لتجهيز أراضٍ لمساكن المواطنين

20 يناير 2024
سيستمر انتعاش قطاع إنشاء المباني على المدى القصير والمتوسط (فرانس برس)
+ الخط -

قال تقرير محلي إن المشاريع التي تنفذها الحكومة لتطوير أراضٍ بهدف إنشاء مساكن للمواطنين في قطر، ستنعش القطاع العقاري بشكل كبير، وتؤثر إيجابياً على زيادة الاستثمار العقاري وحركة الإنشاء والبناء وتعزيز أعمال شركات المقاولات.

وأوضح تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، اليوم السبت، أن قيمة التدفقات النقدية المخصصة للمشاريع المتعلقة بأراضي المواطنين تقدر بنحو 35 مليار ريال (9.6 مليارات دولار) لخدمة أكثر من 33 ألف قسيمة تتوزع على 32 منطقة.

وأشار التقرير إلى أن الجهات المعنية ستنجز خلال العام الحالي عدداً من المشاريع ما بين مشاريع عامة وصحية وتعليمية، موضحاً أن قطاعات مواد البناء والإسمنت والحديد والخدمات المرتبطة بها ستستفيد من التأثيرات الإيجابية للعقود الممنوحة لهذه المشاريع كما ستفرض هذه المشاريع حركة في الأعمال الإنشائية مما سينعكس إيجاباً على شركات التطوير العقارية.

وقال التقرير: "إنّ هذا الواقع المؤدي إلى انتعاش قطاع إنشاء المباني سيستمر على المدى القصير والمتوسط ويتزامن مع توجه المطورين والمستثمرين العقاريين إلى التوسع في استثماراتهم العقارية خلال السنوات المقبلة".

ويعزز حجم الإنفاق على المشاريع التنموية في قطر نمو قطاع إنشاء المباني والذي سينعكس بدوره على النمو الاقتصادي، سواء على المستوى القطاعي أو الكلي.

وارتفع مؤشر أسعار العقارات في قطر خلال عام 2023 بنحو 1.21% على أساس سنوي، بحسب بيانات مسح مصرف قطر المركزي.

وسجل المؤشر في ختام ديسمبر/ كانون الأول الماضي 225.80 نقطة، مقارنة بـ223.11 نقطة في الشهر ذاته من عام 2022. وعلى مستوى أداء المؤشر في الربع الرابع من 2023، فقد ارتفع المؤشر بنحو 6.30%.

وشهدت قيم الصفقات العقارية الأسبوعية أداء منخفضاً، وفق نشرة إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 7 إلى 11 يناير/ كانون الثاني الحالي، إذ بلغت قيم تداولات العقارات نحو 276 مليون ريال عبر 81 صفقة عقارية، وبلغ متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد 16 صفقة، فيما بلغت قيم التعاملات على الوحدات السكنية في جزيرة اللؤلؤة التي يسمح فيها بتملك غير القطريين للعقارات، أكثر من 56 مليون ريال.

وعلى صعيد التعاملات السنوية بلغت قيم التعاملات العقارية خلال عام 2023 أكثر من 16.7 مليار ريال من خلال تنفيذ 3579 صفقة.

وأوضح تقرير "الأصمخ" أن متوسط أسعار الشقق السكنية في منطقة لوسيل المشمولة بقانون تملك غير القطريين للعقارات، للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة، 1.1 مليون ريال، و1.3 مليون ريال للشقة المكونة من غرفتي نوم، و1.9 مليون ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف نوم.

وأشار التقرير إلى أن الأسعار تختلف حسب المنطقة والمساحة وموقع الشقة في العمارة السكنية.

(الدولار = 3.64 ريالات قطرية)