قطر: نهضة في الإنشاءات العقارية خلال الأشهر المقبلة

قطر: نهضة في الإنشاءات العقارية خلال الأشهر المقبلة

25 مارس 2023
توقع التقرير ارتفاع أسعار بيع الشقق السكنية تدريجياً (العربي الجديد)
+ الخط -

توقع تقرير محلي أن يشهد القطاع العقاري في قطر نهضة واسعة في عمليات الإنشاء بمختلف المناطق، خلال النصف الثاني من العام الجاري، مستفيداً من عوامل النمو والاستقرار، مقارنة بباقي القطاعات الاقتصادية، ورجّح أن يظل ثاني أكثر القطاعات استقطاباً لرؤوس الأموال خلال العامين المقبلين، وإحدى الركائز الاقتصادية في قطر بعد قطاع الطاقة.

وتوقع تقرير شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، اليوم السبت، ارتفاع أسعار بيع الشقق السكنية تدريجياً، وخصوصاً في المناطق الحديثة، مثل اللؤلؤة ولوسيل.

وأشار إلى أن هذه التقديرات يعود سببها إلى الاستفادة من التسهيلات الحكومية المتمثلة بالتشريعات العقارية التي وسعت دائرة تملّك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وفق شروط وضوابط ومزايا، إلى جانب الخيارات المتنوعة التي يتيحها المطورون العقاريون والملاك في تنفيذ مشاريع سكنية بمساحات متعددة ملائمة وبتشطيبات عالية مجهزة بوسائل الترفيه، بالإضافة إلى الأسعار التنافسية التي تلبي تطلعات المشترين ورغباتهم. 

وأوضح التقرير أن قيم التداولات العقارية في منطقة اللؤلؤة خلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط الماضيين، وصلت إلى أكثر من 157.6 مليون ريال (43.2 مليون دولار) عبر تنفيذ 76 صفقة.

ولفت إلى أن حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل بلغ خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس/ آذار الجاري، نحو 360 مليون ريال، وشملت قائمة العقارات المتداولة بالبيع أراضي فضاء ومساكن وعمارات سكنية ومحلات تجارية.

وتجاوز حجم تداول العقارات خلال شهر فبراير الماضي 2.4 مليار ريال، من خلال تسجيل 382 صفقة عقارية.

وسجل مؤشر عدد العقارات ارتفاعاً بنسبة 70% مقارنةً بشهر يناير 2023، فيما سجل مؤشر قيمة التداولات العقارية ارتفاعاً بنسبة 79%، وارتفع مؤشر المساحات المتداولة 51%.

وراوح متوسط أسعار القدم المربعة لشهر فبراير ما بين 632 و1338 ريالاً في الدوحة، و180 و459 في الوكرة.

وفي ما يخص حجم معاملات الرهونات، فقد بلغت 92 معاملة، بقيمة إجمالية فاقت 4.3 مليارات ريال.

وحول حركة التداول بمنطقة اللؤلؤة والقصار، اللتين يسمح فيهما بتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، فقد ارتفع عدد الصفقات المسجلة خلال شهر فبراير مقارنة بعدد الصفقات المسجل خلال يناير، وبلغ 44 صفقة للوحدات السكنية التي شملتها عمليات البيع والشراء، بقيمة إجمالية تجاوزت 85.6 مليون ريال.

وتظهر بيانات التداول العقاري خلال فبراير، أن قطاع العقارات يواصل بقوة نموه المطرد في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية، لتستمر بذلك حركة التداولات النشطة التي يشهدها القطاع خلال الفترة الأخيرة.
 

المساهمون