قطر للطاقة تبني 18 ناقلة غاز في الصين بقيمة ستة مليارات دولار

قطر للطاقة تبني 18 ناقلة غاز في الصين بقيمة ستة مليارات دولار

29 ابريل 2024
قيمة الصفقة ستبلغ نحو 6 مليارات دولار (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قطر للطاقة توقع عقدًا بقيمة 6 مليارات دولار مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن لإنشاء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال من فئة كيو سي-ماكس، تعد الأكبر والأكثر تطورًا في الصناعة.
- الناقلات الجديدة، بحجم 271 ألف متر مكعب لكل منها، ستُبنى في حوض هودونغ-جونغوا بالصين، مع توقعات بتسليم الدفعة الأولى بحلول الربع الثالث من العام الحالي.
- الصين، أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال القطري في 2023، تعزز شراكتها مع قطر من خلال اتفاقيات طويلة الأمد لشراء الغاز، مما يدعم مشاريع التوسعة القطرية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85%.

وقعت شركة قطر للطاقة، مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، عقداً لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال متطورة من فئة كيو سي-ماكس بقيمة ستة مليارات دولار. 

وأوضحت "قطر للطاقة" في بيان اليوم الاثنين، أن بناء السفن الجديدة، التي يبلغ حجم كل منها 271 ألف متر مكعب، سيجري في حوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن في الصين، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن المحدودة. 

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة، سعد بن شريده الكعبي، في حفل التوقيع الذي شهدته العاصمة الصينية بكين، "إن السفن الجديدة،  تعتبر الأكثر تطوراً وتبلغ قيمتها نحو ستة مليارات دولار، ليست أكبر الناقلات من حيث الحجم فقط، ولكنها أيضاً أكبر طلبية لبناء السفن في هذه الصناعة على الإطلاق". 

وأشار إلى أن 12 ناقلة غاز طبيعي مسال من الحجم التقليدي هي حالياً قيد البناء في حوض هودونغ-جونغوا، متوقعاً تسليم أولى هذه الناقلات بحلول الربع الثالث من العام الحالي. 

وسيجري تسليم ثماني ناقلات من فئة كيو سي-ماكس في عامي 2028 و2029، والناقلات العشر الأخرى في عامي 2030 و2031. 

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت الشهر الماضي استكمال التوقيع على عقود تأجير طويلة الأمد لـ 104 ناقلة من الحجم التقليدي (174 ألف متر مكعب) وهو ما يشكل أكبر برنامج لبناء ناقلات الغاز وتأجيرها في تاريخ هذه الصناعة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

يشار إلى أن الصين كانت أكبر سوق للغاز الطبيعي المسال القطري، خلال 2023 بما يقارب 17 مليون طن. وفي العام نفسه، صدّرت قطر إلى الصين 8.6 ملايين طن من النفط الخام و2.3 مليون طن  من النافثا، و2.2 مليون طن غاز البترول المسال ، و650 مليون قدم مكعب من الهيليوم، بالإضافة إلى توريد 1.6 مليون بتروكيماويات والتي تشمل الأسمدة والبوليمرات والكيماويات. 

وحصلت شركة سينوبك الصينية على حصة 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي وحصة 1.875% في مشروع حقل الشمال الجنوبي، ووقعت على اتفاقيات بيع وشراء لكمية سبعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً. كذلك حصلت شركة سي إن بي سي "CNPC" على 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي، ووقعت على اتفاقية بيع وشراء لما مجموعه أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً.

وتواصل "قطر للطاقة" مشاريع التوسعة في حقل الشمال للغاز الطبيعي، ما يرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال بنحو 85% من الإنتاج الحالي إلى 142 مليون طن سنوياً في عام 2030.

المساهمون