قطر تطلق مشروعاً سياحياً لمشجعي مونديال 2022

قطر تطلق مشروعاً سياحياً لمشجعي مونديال 2022

04 ابريل 2021
تخصيص مناطق احتفالات لمشجعي مونديال قطر 2022 (تويتر)
+ الخط -

أطلقت قطر، اليوم الأحد، أحدث الوجهات السياحية، "شاطئ شمال الخليج الغربي" في حي الأعمال في الدوحة، وستستخدم كمنطقة مشجعين خلال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
وقال رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة في قطر، محمد عرقوب الخالدي، إن المشروع يوفر 6 شواطئ للفنادق المحيطة لتنشيط حركة السياح، كمرحلة أولى من المشروع، ومن المقرر افتتاح الشاطئ لاستخدام الجمهور في أغسطس/ آب 2022.

ويضم المشروع شاطئاً مخصصاً للسباحة وحديقة لممارسة الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى منطقة احتفالات لمشجعي  مونديال قطر 2022.

وأوضح الخالدي، في بيان صحافي، أن هدف اللجنة من خلال المشروع توفير وجهة سياحية فريدة في قلب الدوحة، وتكوين شبكة متصلة من الأنشطة العامة والتجارية ووصلها بالمناطق المحيطة من خلال وسائل المواصلات العامة وتوفير مسارات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية متصلة مع الكورنيش وصولاً إلى مدينة لوسيل.

ولفتت مديرة تصميم المشروع ياسمين الشيخ إلى أن الشاطئ يتصل بشارعين رئيسيين يضمان العديد من الفنادق على طولهما، منها فنادق غير مخدومة بشواطئ، وبالتالي سيتمكن زوّار هذه الفنادق ومرتادو المنطقة من الاستمتاع بالخدمات الشاطئية بسهولة، خاصة وأن المشروع يوفّر خدمة النقل من وإلى الشاطئ عبر 36 محطة، إذ تحضر باصات النقل كل 12 دقيقة من الساعة 6 صباحاً وحتى 9 مساءً.

ويضم شاطئ شمال الخليج الغربي شاطئاً عاماً و12 شاطئاً خاصاً تابعة لعدد من الفنادق، وذلك في موقع واحد على مساحة تتجاوز 60 ألف متر مربع وبطول 1.5 كيلومتر، ويبلغ الطول الإجمالي للشاطئ الرملي 1.2 كيلومتر، ويتميّز بوجود 3 مباني خدمات و9 ساحات متعددة الأغراض، كما يوفر خيارات عدة من المقاهي الموزعة على الشواطئ مع مساحة خارجية ذات إطلالة مباشرة على الشاطئ.
وزوّد المشروع بمناطق لألعاب الأطفال والألعاب الشاطئية، بالإضافة إلى مناطق الاستحمام الشاطئية، وتوفير شبكة إنارة بتصميم مميز وإضاءة ليلية هادئة، ومساحات متعددة لمواقف السيارات مع  تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة المقابلة للشاطئ، وسيتم توفير مواقف داخلية للسيارات بسعة 900 موقف بالإضافة إلى 305 مواقف على طول الطريق الخدمي.
ويتيح شاطئ شمال الخليج الغربي لمرتاديه إمكانية ممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية من خلال مسارات المشاة والدراجات الهوائية بطول نحو 2000 متر، فضلاً عن تظليل المسارات وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء حولها.
بالإضافة لتوفير ممشى على طول الشواطئ بطول حوالي 1.7 كيلومتر وعرض 8 أمتار، يتضمن أماكن للجلوس والراحة والاستمتاع بالمنظر العام، ويتصل مباشرة بالمطاعم ومرافق الاستحمام وغيرها.

المساهمون