قطر ترفع معدلات الاكتفاء الذاتي من الخضروات والألبان

استثمارات الصناعة الغذائية في قطر ترفع معدلات الاكتفاء الذاتي من الخضروات والألبان

06 أكتوبر 2021
بلغت استثمارات صناعة المنتجات الغذائية في قطر 1.37 مليار دولار في 2020 (العربي الجديد)
+ الخط -

أكدت غرفة تجارة وصناعة قطر، اليوم الأربعاء، أنّ السوق القطري شهد ارتفاعاً كبيراً في استثمارات صناعة المنتجات الغذائية، وصلت قيمتها إلى 5 مليارات ريال (1.37 مليار دولار)، خلال العام الماضي، بارتفاع نحو 69% مقارنة بقيمتها في عام 2017، كما نمت المنشآت العاملة في القطاع بنسبة 55% في 2020.

وحققت قطر إنجازات في  مجال الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي. وبحسب تقارير رسمية، قفز إنتاج الخضروات إلى 97 ألف طن العام الماضي، لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات المحلية إلى 35%، فيما زاد الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها عن 106%، وبلغ الإنتاج قرابة 230 ألف طن.

وقال رئيس لجنة الأمن الغذائي والبيئة في غرفة قطر محمد العبيدلي، في مداخلة بمؤتمر الغذاء العربي اليوناني، إنّ "قطر تولي الأمن الغذائي أهمية كبرى، وتسعى بشكل حثيث لرفع مستويات الاكتفاء الذاتي وتطوير الزراعة والتصنيع الغذائي"، موضحاً أنّ الأعوام الأخيرة "شهدت تطوراً كبيراً في عدد المزارع والمصانع العاملة في مجال التصنيع الغذائي".

وأضاف العبيدلي، في المؤتمر الذي بدأ أمس الثلاثاء، عن طريق الاتصال المرئي، وتواصل اليوم الأربعاء، أنّ قطر ترحّب بالمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي والدخول في شراكات مع أصحاب ورجال الأعمال القطريين، وخاصة في مجال التصنيع الغذائي للمنتجات المحلية، وذلك لتعظيم الفائدة من المنتح المحلي، وتوفير فوائض في الإنتاج، وهو ما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي طوال العام، ويقلل من الهدر الغذائي.

وأكد أنّ البنية التحتية واللوجستية في قطر متطورة وقادرة على استيعاب المشاريع الكبرى، خاصة في مجال التصنيع الغذائي وإعادة التصدير.

اندماج بنكي "الريان" و"الخليجي" في قطر

وفي سياق مختلف، اقتربت صفقة اندماج بنكي "الريان" و"الخليجي" في قطر من التطبيق الفعلي، إذ وافقت الجمعية العامة لمصرف "الريان" على الاندماج المقترح مع بنك الخليج التجاري (الخليجي)، على أن يكون الأول الكيان المتبقي بعد إتمام الاندماج، وفقا لإفصاح نشرته بورصة قطر على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء.

وسيؤدي الاندماج إلى إنشاء واحد من أكبر البنوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في قطر والمنطقة، بأصول تزيد عن 172 مليار ريال (47.2 مليار دولار أميركي).

ووقع البنكان على اتفاقية الاندماج بتاريخ 7 يناير/كانون الثاني الماضي. وكان مصرف قطر المركزي قد أصدرموافقته المبدئیة على الاندماج في 31 من الشهر نفسه، وأصدرت لجنة حمایة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكاریة التابعة لوزارة التجارة والصناعة موافقتها على الاندماج في 18 مارس/آذار الماضي، وأصدرت هیئة قطر للأسواق المالیة موافقتها على استكمال الإجراءات المطلوبة نحو إتمام عملیة الاندماج في 10 یونیو/حزيران الفائت.

يشار إلى أنه في إبريل/ نيسان 2019، نفذ رسمياً اندماج  بنكي "بروة" و"قطر الدولي ibq"، ليتشكل كيان مصرفي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تحت مسمّى "بنك بروة"، مع إجمالي أصول تبلغ أكثر من 80 مليار ريال وقاعدة مساهمين وعملاء قوية.

المساهمون