قضاء العراق يأمر بالقبض على رئيس محافظة النجف السابق بتهم الفساد

قضاء العراق يأمر بالقبض على رئيس محافظة النجف السابق بتهم الفساد

16 يوليو 2023
مسافرون في مطار النجف (Getty)
+ الخط -

أصدرت محكمة عراقية متخصصة في قضايا الفساد بالعاصمة العراقية بغداد أمراً بالقبض على رئيس مجلس محافظة النجف السابق، فايد الشمري، بتهم تتعلق بالفساد والإهمال الوظيفي.

وقال بيان لهيئة النزاهة العراقية، اليوم الأحد، إن "محكمة تحقيق الكرخ الثانية ببغداد أصدرت أمر قبض على رئيس مجلس محافظة النجف السابق، لتعمُّده ارتكاب ما يخالف واجباته الوظيفيَّة، في قضيَّة التلاعب بملفات مطار النجف الدوليّ، خصوصاً ان المُتَّهم سبق له أن تولَّى رئاسة مجلس إدارة المطار". وأضاف البيان أن المتهم، الذي وصفته بـ"الهارب"، متهم بمخالفات مختلفة وفقاً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات.

وتتعلق المادة (331) من قانون العقوبات العراقي بجرائم الفساد والإضرار بالمال العام.

ولم يذكر البيان اسم المسؤول العراقي، لكن مصدراً قضائياً في هيئة النزاهة العراقية في بغداد قال لـ"العربي الجديد" إن "أمر القبض صدر بحق رئيس مجلس محافظة النجف السابق، فايد الشمري، الذي يعد أحد قيادات حزب الدعوة الإسلامية، وهو خارج العراق منذ نحو ثلاث سنوات، وعليه الكثير من الأحكام السابقة، بقضايا تتعلق بالفساد وهدر للمال العام أثناء توليه رئاسة مجلس إدارة مطار النجف الدولي".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وبين المصدر أن "الجهات القضائية تنسق مع قسم الشرطة الدولية في وزارة الداخلية من أجل متابعة ملف استرداد رئيس مجلس محافظة النجف سابقاً فايد الشمري، لوجود قضايا كثيرة متورط ومتهم بها، وآخر المعلومات تفيد بأنه موجود بإحدى الدولة الأوروبية".

ومن أبرز ملفات الفساد في مطار النجف الدولي عقود الإعمار والترميم التي بلغت قيمتها المعلنة 72 مليون دولار، في الوقت الذي تبين أن التكلفة الحقيقة كانت 22 مليون دولار فقط، وعلى عدة سنوات من التأهيل، بحسب مصادر مطلعة. 

والشهر الماضي، وصف رئيس هيئة النزاهة العراقية القاضي حيدر حنون الفساد بأنه "الإرهاب الأكبر"، متحدثا عن حملات جديدة تستهدف فتح ملفات فساد بمختلف مدن العراق، تسبب بهدر مالي وعمليات اختلاس كبيرة من المال العام.

المساهمون