"غولدمان ساكس" يتوقع تراجع سعر الشيكل أمام الدولار

"غولدمان ساكس" يتوقع تراجع سعر الشيكل أمام الدولار

29 مايو 2023
تراجع الشيكل 2.3% الأسبوع الماضي بعد إقرار الكنيست قانون الموازنة (Getty)
+ الخط -

توقّع مصرف استثماري أميركي تراجع سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار، على خلفية الأزمة السياسية التي تمر بها دولة الاحتلال منذ شهور.

وراجع الاستراتيجيون في مصرف "غولدمان ساكس" الاستثماري توقعاتهم لمستقبل سعر صرف العملة الإسرائيلية لتعكس ضعف الشيكل، بسبب تجدد المخاوف من أن خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القضائية ستزيد الضغط على العملة المحلية، وأن البنك المركزي الإسرائيلي لن يتدخل لدعمها.

وقال المحللون الاستراتيجيون بالمصرف، في تقرير نقلته وكالة "بلومبيرغ" اليوم الاثنين، إن التعليقات التي أدلى بها نائب محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، أندرو أبير، الأسبوع الماضي، بأن "أسعار الفائدة يجب أن تكون أداة التشديد الرئيسية"، قللت من احتمالية تدخلات البنك في سوق العملات الأجنبية.

وتراجع الشيكل بنسبة 2.3% الأسبوع الماضي، بعد أن أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ميزانية جديدة.

وراجع بنك "غولدمان ساكس" توقعاته للشيكل إلى 3.70 و3.60 مقابل الدولار في الأشهر الثلاثة المقبلة، مقارنة بـ3.50 و3.40 مقابل الدولار في السابق.

وقال الاستراتيجيون في التقرير إنهم يتوقعون أن التقلبات حول تقديراتهم "ستظل مرتفعة".

وارتفع سعر صرف الشيكل بنسبة 0.3% إلى 3.7178 في تعاملات ظهر اليوم في تل أبيب.

وأضاف الخبراء الاستراتيجيون في مصرف "غولدمان ساكس" القول في التقرير: "مع الدعم المحدود للسياسات النقدية، نعتقد أن التطورات السياسية المحلية ستبقى في مقعد القيادة لتحديد مستقبل سعر الشيكل".

وبدأت علاقة الشيكل بأداء أسهم التكنولوجيا العالمية في الانهيار في يناير/كانون الثاني، وسط احتجاجات حاشدة ضد خطط نتنياهو لمنح السياسيين مزيداً من السيطرة على القضاء وتعييناته. وكان قراره في أواخر مارس/ آذار بتأجيل الخطة قد وفّر بعض الدعم المحدود للعملة حتى الأسبوع الماضي.

وقال محللون إن الشيكل يُتداول بخصم يزيد عن 10% من القيمة العادلة المقدرة لمصرف "غولدمان ساكس" بنحو 3.3 للدولار.

المساهمون