غازبروم الروسية: استمرار شحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

غازبروم الروسية: استمرار شحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

28 فبراير 2022
روسيا حريصة على استمرار إمدادات الغاز لأوربا (Getty)
+ الخط -

قالت شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة غازبروم اليوم الاثنين إنها تشحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا تماشيا مع طلبات العملاء.

وأظهرت بيانات من الشركة المشغلة للشبكة الألمانية جاسكاد أن خط أنابيب روسيا آخر، وهو خط يامال-أوروبا الذي يمر عبر روسيا البيضاء وبولندا، عاود الضخ في اتجاه معاكس صباح أمس الأحد، واستمر في نقل الغاز شرقا إلى بولندا من ألمانيا عند مستويات مرتفعة صباح الاثنين.

ورغم أهمية الغاز والنفط الروسيين لقارة أوروبا، إلا أن القطاع يواجه ضغوطا هائلة في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا عسكريا.
وقالت شركة "بي.بي" النفطية البريطانية، أمس الأحد إنها قررت الخروج من حصتها البالغة 19.75 بالمئة من عملاق النفط الروسي "روسنفت" بعد أن غزت روسيا أوكرانيا.

ويشكل القرار نهاية مفاجئة ومكلفة لثلاثين عاما من العمل في الدولة الغنية بالنفط.
وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الأربعاء الماضي، إن بلاده ستكون قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي على المدى الطويل إذا لزم الأمر، في الوقت الذي أكدت فيه الإدارة الأميركية أن أسواق الطاقة لن تتأثر بالعقوبات على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.
كما أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، الثلاثاء الماضي، أنه قرر تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" لإيصال الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك في إطار الرد على  التصعيد الروسي في أوكرانيا.
وتعد روسيا أكبر مزود للغاز إلى أوروبا، حيث يُنقل حوالي ثلثه عادة عبر خطوط الأنابيب، التي تعبر أوكرانيا.
كما يشكل قطاع النفط والغاز 16% من الناتج المحلي الإجمالي و42% من إيرادات الموازنة الروسية. إذ سجلت موسكو في العام الماضي 110 مليارات دولار من صادرات النفط، و55.5 مليار دولار من صادرات الغاز الطبيعي، فيما بلغ إجمالي الصادرات 388.5 مليار دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون