عمال التوصيل في روسيا... معاناة مجبولة بقساوة الثلوج

عمال التوصيل في روسيا... معاناة مجبولة بقساوة الثلوج

موسكو

عبد العزيز والي

avata
عبد العزيز والي
عبد العزيز والي
11 يناير 2022
+ الخط -

مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة شتاء والتزام الناس بيوتهم ومكاتبهم هربا من البرد القارس والثلوج، يكابد عمال التوصيلات أو "الدلفري" في روسيا الأمرّين لتوصيل الطلبات إلى الزبائن. 

"العربي الجديد" قام بجولة في شوارع موسكو للاطلاع على كيفية مزاولة هؤلاء العمال أعمالهم في فصل الشتاء، مزوّدين بحقائبهم العازلة المخصصة لحفظ حرارة المنتجات في درجة حرارة تجاوزت 10 درجات تحت الصفر.

عمال التوصيل في موسكو من جنسيات مختلفة، فهم إضافة إلى الروس، يأتون من دول عدة، في صدارتها أوزبكستان وطاجيكستان، واللافت أن غالبيتهم من مواطني دول الاتحاد السوفييتي السابق، وبينهم عدد قليل من الطلاب العرب الذين يضطرون للعمل من أجل جني المال لتغطية بعض مصاريف دراستهم.

الطالب الأجنبي محمد قاسم، يدرس في إحدى جامعات موسكو ويعمل في مجال توصيل الطلبات منذ أكثر من عام، قال: "هناك أكثر من شركة خاصة بالتوصيل يمكن العمل معها هنا، لكن الأمر السيئ هو أن الطلبات ليست مستمرة، فكل ساعة تقريبا يأتيني طلب واحد أو أكثر، فأحصل على 150 أو 200 روبل روسي (بين 1.99 و2.6 دولار) عن كل طلب"، مضيفا: "طبعا، في فصل الشتاء يكون الأمر أصعب، بعكس فصل الصيف حيث تكثر الطلبات".

وأضاف: "أنا أعمل فقط في توصيل الأطعمة، وهذه الحقيبة مخصصة للطعام، ووزن الطلبات يجب ألا يتخطى 10 كيلوغرامات، وتكون المسافة بعيدة أحيانا".

 

أما أدهم بيك أكرم، وهو مواطن أوزبكي مقيم في موسكو يعمل في هذا المجال منذ أكثر من 3 أعوام، فقال: "العمل جيد لكن الجو شديد البرودة ودرجة الحرارة تزداد انخفاضا كل يوم، ومن الصعب العمل في مثل هذه الأجواء، خاصة عندما تكون وسيلة النقل الدراجة الهوائية"، متوقعا ازدياد المشقة عندما تصل الحرارة إلى 20 أو 30 درجة تحت الصفر.

بدوره، يقول عبد الرحمن مصطفى، وهو طالب عربي مقيم في روسيا يعمل في هذا المجال منذ أكثر من عام ونصف العام: "هناك صعوبات تواجهني في هذا المجال، ومن بينها درجة الحرارة التي تضطرني إلى ارتداء الكثير من الملابس أثناء العمل".

ذات صلة

الصورة

اقتصاد

تحاول ألمانيا جذب العمال المهرة المتخصصين في العديد من المجالات، بسبب النقص الهائل المقدر بمئات الآلاف في جميع القطاعات المهنية، إلا أنها رغم التعديلات والمرونة، لا تزال الشركات تواجه مشكلات في هذا المجال.
الصورة
اختيار توقيت طلب زيادة الأجر مهم (Getty)

مجتمع

كان متوسط الرواتب السنوي في المملكة المتحدة خلال عام 2022 يبلغ 33 ألف جنيه إسترليني، ومتوسط الأجر الأسبوعي للموظفين بدوام كامل 640 جنيهاً، وهذه الأرقام تختلف باختلاف العمر والخلفية التعليمية والمنطقة، وباختلاف القطاعات
الصورة
مومياء

منوعات

صادرت شرطة البيرو في الأيام الماضية مومياء من حقبة ما قبل الغزو الإسباني عمرها "600 إلى 800 عام" في حقيبة عازلة للحرارة عائدة لعامل سابق في خدمات التوصيل المنزلي يؤكد أنها محفوظة في منزله منذ ثلاثة عقود.
الصورة
احتجاجات تطالب بعزل روسيا عن نظام سويفت (Getty)

اقتصاد

قال مسؤول رئاسي فرنسي، اليوم السبت، إنّ المناقشات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي حول عزل روسيا عن نظام "سويفت" للمدفوعات العالمية "توشك على الوصول إلى نتيجة ناجحة".

المساهمون