شركات السياحة الروسية متفائلة بعودة الرحلات لشرم الشيخ والغردقة

شركات السياحة الروسية متفائلة بعودة رحلات الطيران لشرم الشيخ والغردقة

11 اغسطس 2021
المنتجعات المصرية تترقب عودة الروس (العربي الجديد)
+ الخط -

استقبل فاعلون في سوق السياحة الروسية بتفاؤل انطلاق أولى الرحلات المنتظمة المباشرة من موسكو إلى منتجعي الغردقة وشرم الشيخ، شرقي مصر، بعد انقطاع دام لنحو ست سنوات على خلفية واقعة تحطم طائرة "إيرباص-321" الروسية في سيناء في نهاية عام 2015.
وما زاد من تفاؤل قطاعي السياحة الروسي والمصري، هو أنّ نسبة الإشغال بالرحلات الأولى بلغت 100 في المائة، مما يعكس إقبال الروس على العودة إلى منتجعيهما المفضلين المطلين على البحر الأحمر، وسط آمال بألا يقتصر استئناف حركة الطيران على الرحلات المنتظمة، بل يشمل رحلات الطيران العارض (تشارتر) أيضاً.
ويشمل تشغيل الرحلات المباشرة في الوقت الحالي ما مجموعه 20 رحلة أسبوعية من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ موزعة بين شركات "روسيا" (تتبع للناقل القومي الروسي "أيروفلوت") و"مصر للطيران" و"فلاي إيجيبت" المصرية الخاصة.
وفي هذا الإطار، يتوقع نائب رئيس اتحاد الشركات السياحية الروسية، دميتري غورين، أن يزور ما لا يقل عن نصف مليون سائح روسي المنتجعات المصرية قبل نهاية العام قابلة للارتفاع إلى مليون سائح في حال تم السماح بالرحلات العارضة.

ويقول غورين في حديث لـ"العربي الجديد": "استئناف الرحلات المباشرة هو خبر سار للغاية، ونأمل أن تتم زيادة عدد الرحلات تدريجياً، لأنّ الطلب يفوق العرض، وقد بدأ السياح الروس بالحجوزات المبكرة للرحلات حتى أعياد رأس السنة".

إلّا أن الطاقة الاستيعابية الحالية للرحلات الجوية تبلغ 28 ألف سائح شهريا فقط، وعدد الرحلات إلى مصر قليل جدا قياسا مع تركيا، مثلا، إذ تستقبل مدينة أنطاليا وحدها أكثر من 115 رحلة يومية من نحو 40 مطارا روسياً" حسب غورين.

ويضيف: "يتراوح الطلب الفعلي على الرحلات إلى مصر بين 100 ألف و150 ألف سائح شهريا قابلة للازدياد مع اقتراب الموسم العالي في فصلي الخريف والشتاء، ولذلك نأمل زيادة عدد الرحلات المسموح بها وألا يكون السفر من العاصمة موسكو فقط".
ويتوقع نائب رئيس اتحاد الشركات السياحية الروسية طفرة كبيرة في الطلب على الرحلات إلى مصر في الموسم الشتوي، مضيفاً: "ستصبح مصر وجهة استراتيجية في الشتاء، كونها تقدم طيفا واسعا من مستويات الفنادق مع أسعار تبدأ من نحو ألف دولار فقط للرحلة لفردين لمدة أسبوع مع الإقامة في فندق من فئة 3 نجوم".

يتوقع نائب رئيس اتحاد الشركات السياحية الروسية طفرة كبيرة في الطلب على الرحلات إلى مصر في الموسم الشتوي

وحول توقعاته لعدد السياح الروس الذين قد يزورون المنتجعات المصرية هذا العام، يتابع غورين: "في سنوات الحظر، كان نحو 150 ألف سائح روسي يزورون المنتجعات المصرية سنويا مع السفر إما عبر مطار القاهرة أو محطة ترانزيت أخرى. وفي حال تمت زيادة الرحلات المنتظمة المباشرة، فإن نحو نصف مليون سائح روسي إضافي قد يزورون مصر هذا العام أو حتى مليون في حال تم السماح بالرحلات العارضة".

واستقبل مطارا الغردقة وشرم الشيخ، أول من أمس، أولى الرحلات المباشرة من موسكو، لتعود مصر بقوة إلى سوق السياحة الخارجية الروسية بعد غياب طويل.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وقع، قبل نحو شهر، على مرسوم رفع الحظر عن تنفيذ رحلات الركاب من روسيا إلى المدن المصرية (كان يستثني قبل ذلك الرحلات المنتظمة إلى القاهرة فقط)، ملغيا أيضا التوصيات للشركات والوكالات السياحية بالامتناع عن حجز الباقات السياحية إلى المنتجعات المصرية للروس.

وسبق لبوتين ونظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، أن اتفقا في اتصال هاتفي في 23 إبريل/نيسان الماضي، على استئناف حركة الطيران بين البلدين على نحو كامل، بما يشمل منتجعي الغردقة وشرم الشيخ.

المساهمون