روسيا: مبيعات أصول من قبل أجانب تضرب سعر الروبل

روسيا: مبيعات أصول من قبل أجانب تضرب سعر الروبل

17 ابريل 2023
مبيعات شركات تدفع الروبل إلى التراجع (Getty)
+ الخط -

تسعى روسيا إلى إيجاد طريقة للحد من هروب المستثمرين الأجانب من الروبل الذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام، حسب بيانات نشرتها وكالة بلومبيرغ اليوم الاثنين.

وساهمت سلسلة من مبيعات الأصول من قبل شركات تابعة لدول معارضة للغزو الروسي لأوكرانيا، في إضعاف الروبل بنسبة 9% مقابل الدولار هذا العام.

وحسب تقرير بوكالة بلومبيرغ اليوم، فقد قالت وزارة المالية إن البنك المركزي الروسي "بنك روسيا" والحكومة يطوران آلية لوضع حد لمشتريات العملات الصعبة من قبل الشركات الأجنبية التي تخارجت من روسيا.

وقالت الخدمة الصحافية للوزارة في ردها على أسئلة من بلومبيرغ نيوز إن سعر الروبل من الممكن أن يعوم ويترك وضعه للسائق.

إلى ذلك أعلنت وكالة الإحصاء الروسية، الأسبوع الماضي، أن التضخم في روسيا انخفض إلى أقل من 4% في مارس/آذار، للمرة الأولى منذ غزو موسكو لأوكرانيا، مما دفع الحكومات الغربية إلى فرض عقوبات واسعة النطاق على البلاد. وبلغ معدل التضخم في مارس/آذار 3.51% على أساس سنوي، بانخفاض حاد، من 10.99% في فبراير.

وكان التضخم في مارس 2022 أعلى بكثير مما كان عليه في فبراير/شباط من العام الماضي، لذلك تُظهر المقارنة على أساس سنوي انخفاضًا حادًا. وارتفعت الأسعار في الربع الثاني من عام 2022 في الأسابيع التي أعقبت بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

المساهمون