روسيا ترفع حظر معظم صادرات الديزل وتواصل نقل الغاز إلى أوروبا

روسيا ترفع حظر معظم صادرات الديزل وتواصل نقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

06 أكتوبر 2023
"غازبروم" الروسية سترسل 42.3 مليون متر مكعب من الغاز اليوم الجمعة (Getty)
+ الخط -

رفعت موسكو الحظر عن صادرات الديزل عبر خطوط الأنابيب من الموانئ، لتزيل بذلك الجزء الأكبر من القيود التي فرضتها في 21 سبتمبر/ أيلول، حسبما أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، في حين لا تزال قائمة القيود المفروضة على صادرات البنزين.

والديزل يمثل أكبر جزء من صادرات روسيا من المنتجات النفطية، وبلغ نحو 35 مليون طن العام الماضي تم شحن ثلاثة أرباعها تقريباً عبر خطوط الأنابيب. كما صدرت روسيا 4.8 ملايين طن من البنزين في عام 2022.

وقالت الحكومة، في بيان، إنها "رفعت القيود المفروضة على صادرات وقود الديزل الذي يُسلم للموانئ البحرية عبر خط أنابيب بشرط أن تورد الشركة المصنعة 50% على الأقل من وقود الديزل المنتج إلى السوق المحلية".

وساهمت القيود المفروضة على صادرات الوقود من روسيا، أكبر مصدر للوقود المنقول بحراً في العالم، في زيادة الأسعار العالمية ودفعت بعض المشترين إلى البحث عن مصادر بديلة للبنزين والديزل.

ورفعت الحكومة أيضاً رسوم تصدير الوقود على الموزعين إلى 50 ألف روبل للطن من 20 ألف روبل وأعادت الدعم المقدم لمصافي النفط.

في مجال طاقوي آخر، قالت شركة غازبروم الروسية إنها سترسل 42.3 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، اليوم الجمعة، وهي كمية مماثلة لما كانت عليه في الأيام الأخيرة.

(رويترز)

المساهمون