روسيا تتوقع الاتفاق قريباً مع تركيا لتدشين مشروع مركز الغاز

روسيا تتوقع الاتفاق قريباً مع تركيا لتدشين مشروع مركز الغاز

25 نوفمبر 2023
مباحثات اقتصادية مكثفة أجراها نوفاك في تركيا خلال اليومين الأخيرين (الأناضول)
+ الخط -

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم السبت، أن تتوصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق حول إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا في المستقبل القريب. وأضاف وفقا لوكالة "رويترز" أن شركتي "غازبروم" الروسية و"بوتاش" التركية تتعاونان بشكل وثيق وتناقشان خريطة طريق المشروع.

وذكر نوفاك في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية "أنا واثق من أنه سيتم التوصل إلى اتفاقات بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع في المستقبل القريب".

وبحث وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، الجمعة، مع نوفاك، القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

وبحث الجانبان وفقا لوكالة "الأناضول" مختلف قضايا التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، لا سيما محطة "أق قويو" النووية، ومركز الغاز الطبيعي المزمع إنشاؤه في تركيا.

كما شارك نوفاك اليوم مع وزير التجارة التركي عمر بولات، في توقيع بروتوكول الدورة الـ18 للجنة الاقتصادية التجارية المشتركة بين تركيا وروسيا في أنقرة. وأكد بولات وفقا لـ"الأناضول" أن "البروتوكول يشمل مجالات عديدة، مثل التجارة والجمارك والطاقة والزراعة والصناعة والتوحيد القياسي والنقل والسياحة والمقاولات". وأضاف بولات "يمكننا وصف البروتوكول بأنه خريطة طريق تحدد المسار الذي ستتبعه العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا في السنوات المقبلة".

واقترحت روسيا العام الماضي إنشاء مركز للغاز في تركيا لتعويض ما فقدته من مبيعات إلى أوروبا، وهو ما يصب في مصلحة أنقرة التي ترغب منذ وقت طويل في أن تصبح مركز تداول للدول المتعطشة للطاقة.

ولم تحرز المناقشات تقدماً كبيراً، إذ تعرضت تركيا لزلزال مدمر في فبراير/ شباط، ثم ركزت على الانتخابات في مايو/ أيار. وقال مصدران مطلعان على المشروع لـ"رويترز" إن خلافات بشأن من يجب أن يكون المسؤول عن المركز أخرت المفاوضات أيضا.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)