رئيسة كوسوفو تدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلادها

رئيسة كوسوفو تدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلادها

27 مارس 2022
دعم التعاون بين قطاعي الأعمال في كلا البلدين (غرفة قطر/تويتر)
+ الخط -

دعت رئيسة كوسوفو، فيوسا عثماني، رجال الأعمال القطريين إلى زيارة بلادها والاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة، مشيرة إلى وجود العديد من الفرص في مختلف المجالات كالزراعة وقطاعات التعدين والصناعة والطاقة وغيرها.

وبحثت رئيسة كوسوفو، يوم الأحد، على هامش منتدى الدوحة، مع وفد من غرفة تجارة وصناعة قطر، العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والاقتصادية وسبل تعزيزها، إضافة إلى مناخ الاستثمار والفرص المتاحة، وتعزيز دور القطاع الخاص بما يقود إلى بناء علاقات تجارية قوية بين الجانبين.

وأشاد رئيس غرفة قطر، خليفة بن جاسم آل ثاني، بالعلاقات التي تربط بلاده مع كوسوفو، لافتاً إلى أن العلاقات التجارية ما زالت دون مستوى التطلعات مما يتطلب من رجال الأعمال العمل معاً من أجل تعزيز هذه العلاقات، داعياً رجال الأعمال من كلا البلدين الى العمل على رفع مستوى التعاون بينهم، خاصة أن هناك مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين في مختلف القطاعات.

وأوضح أن غرفة قطر تدعم التعاون بين قطاعي الأعمال في كلا البلدين، وتشجع الشركات القطرية على التعاون مع نظيراتها في كوسوفو من خلال إقامة شراكات، سواء في قطر أو كوسوفو.

اتفاقية تجاية مع جنوب أفريقيا

وعلى هامش فعاليات منتدى الدوحة أيضاً، وقعت غرفة قطر، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة جنوب أفريقيا، وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين قطاعات الاعمال في البلدين.

وأكد النائب الأول لرئيس غرفة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري، حرص غرفة قطر على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره بجنوب أفريقيا بما يقود إلى  تعزيز التبادل التجاري والذي بلغ نحو 1.3 مليار ريال (357 مليون دولار) العام الماضي، مقابل 786 مليون ريال في 2020 بنمو نسبته 60%. 

وأشار إلى أهمية توقيع الاتفاقية في تعزيز التعاون بين أصحاب الأعمال من البلدين وتبادل الزيارات والمعلومات بما يعزز التعاون بين القطاع الخاص ويسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وإنشاء مزيد من الشراكات الفاعلة، وجلب المزيد من الشركات الجنوب أفريقية إلى السوق القطري.لافتاً إلى أن السوق القطري يضم العديد من الشركات الجنوب أفريقية والتي تتميز بالتكنولوجيا العالية.

وأعرب الكواري عن تطلع رجال الأعمال القطريين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في جنوب أفريقيا، التي تعتبر من الاقتصادات الأكثر نمواً في القارة لما تزخر به من فرص يمكن أن تجذب أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين، مؤكداً ترحيب الغرفة بالاستثمارات الجنوب أفريقية في قطر.

المساهمون