حكومة مصر تتحرك لاحتواء أزمة السجائر عبر زيادة الإنتاج

حكومة مصر تتحرك لاحتواء أزمة السجائر عبر زيادة الإنتاج

14 اغسطس 2023
مقهى بالعاصمة المصرية القاهرة (getty)
+ الخط -

وجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الاثنين، بتوفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع لمنتجات شركة الشرقية "إيسترن كومباني"، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وعلى رأسها السجائر، وزيادة أوامر التوريد للمواد الخام، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعياً لاستقرار السوق وضبط أسعار سلعة السجائر.

وتعاني السوق المصرية من نقص ملحوظ في السجائر بما فيها بعض الأنواع الشعبية التي تحظى بمعدل استهلاك عال من قبل المدخنين.

واستعرض مدبولي، في اجتماع عقده مع وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، نشاط عمل شركة "إيسترن كومباني"، وحجم الإنتاج المتاح من منتجاتها، وما يجري تنفيذه من خطط عمل، وبرامج تطوير، بهدف زيادة حجم الإنتاج، وصولاً إلى تحقيق التوازن في الأسواق لمختلف منتجاتها.

وأشار مدبولي إلى جهود الحكومة المتواصلة لطرح المزيد من الكميات من مختلف منتجات الشركة، والتي تستحوذ على نحو 75% من حجم إنتاج السجائر في مصر. وتمتلك الحكومة 50.5% من أسهمها عبر "الشركة القابضة للصناعات الكيماوية"، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرة التداول في البورصة.

وحققت شركة الشرقية أرباحاً بقيمة 3.48 مليارات جنيه (نحو 110 ملايين دولار)، خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بزيادة 19.1% عن نفس الفترة من العام السابق وبحجم إنتاج كلي يبلغ حوالي 88 مليار سيجارة سنوياً.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وشهدت أسعار بيع السجائر قفزة كبيرة في الأسواق المصرية وبنسبة زادت على 60% مقارنة مع أسعارها الرسمية المعلنة،على خلفية تفاقم أزمة نقص المعروض منها وتخزينها من جانب التجار لرفع أسعارها وسط غياب تام لأجهزة الرقابة.

وبات في مصر سوق سوداء (موازية) للسجائر، إثر اختفاء بعض الأصناف المعروفة من الأسواق، في أعقاب استحواذ شركة "المتحدة للتبغ" على رخصة فيليب موريس المصنعة لسجائر "ميريت" و"مارلبورو" و"إل إم" في مصر والتي يشاع أن المخابرات المصرية تمتلك حصة رئيسية فيها.

ورفعت "المتحدة للتبغ"، أسعار سجائر "ميريت" بأنواعها مؤخراً من 59 إلى 64 جنيهاً للعبوة (20 سيجارة)، وسجائر "مارلبورو أحمر وغولد" من 54 إلى 59 جنيهاً، و"مارلبورو كرافت" بأنواعها من 44 إلى 49 جنيهاً، و"إل إم" بأنواعها من 39 إلى 42 جنيهاً.

المساهمون