توقعات الجنيه المصري قاتمة وعقوده الآجلة تجاوزت 44 للدولار

توقعات الجنيه المصري قاتمة وعقوده الآجلة تجاوزت 44 للدولار

18 ابريل 2023
يجرى تداول العملة المصرية بسعر 30.85 جنيهاً للدولار في السوق الرسمية (Getty)
+ الخط -

قاتمة هي التوقعات التي تحيق بمستقبل العملة المصرية، بدليل ما سجلته العقود الآجلة للجنيه لأجل 12 شهراً اليوم الثلاثاء، لمستوى قياسي جديد عند 44.4 جنيهاً مقابل الدولار، وفقاً لبيانات عن السوق نشرتها الشبكة الأميركية "بلومبيرغ".

الشبكة الإعلامية أوضحت أن العقود الآجلة للجنيه لمدة عام كامل كانت قد ارتفعت في مارس/ آذار الماضي، إلى 40 جنيهاً مقابل العملة الأميركية، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ويعتقد خبراء المال أن هذا الأمر ينطوي على اتجاه محتمل لخفض آت في قيمة الجنيه خلال العام الجاري بضغط من تبعات معدل التضخم المرتفع.

وعلى وقع موجة غلاء فاحش وضغوط معيشية هائلة ترتب أعباء متصاعدة على المواطنين كما على الخزينة العامة، كان البنك المركزي المصري قد اتخذ قراراً بزيادة سعر الفائدة 200 نقطة أساس (2%) الشهر الماضي، علماً أن سعر صرف الدولار محدد حالياً عند مستوى 30.85 جنيهاً، وفقاً لبيانات اليوم الثلاثاء.

ويتمسك البنك المركزي بالحفاظ على سعر الجنيه مستقراً في البنوك أمام العملات الصعبة وسط توقعات بتراجعه بمعدلات عالية، في وقت تتزايد فيه قيمة الدولار في السوق السوداء، ويواصل الذهب ارتفاعه بمعدلات غير مسبوقة تاريخياً.

في غضون ذلك، تعاني البنوك من ندرة الدولار، ويظهر ذلك في عدم قدرتها على توفيره للموردين الذين يعانون من تراكم مستلزمات الإنتاج في الموانئ للشهر الثالث على التوالي، تدفع أسعار السلع الأساسية للارتفاع يومياً.

المساهمون