تريد أن تصبح ثرياً؟ "فوربس" تنصحك بـ8 خطوات

تريد أن تصبح ثرياً؟ "فوربس" تنصحك بـ8 خطوات

04 أكتوبر 2023
انطلق من فكرة مبدئية بسيطة تكمن في اتخاذك قراراً بأن تنفق أقل مما تكسب (Getty)
+ الخط -

صحيح أنه لا توجد صيغة سحرية لتكوين الثروة والمال، لكن الأمر يصبح بسيطاً فيما لو أنفقت أقل مما تكسب لتوفر بذلك أكبر قدر ممكن من رأس المال. إنما تبقى هناك نصائح يقدمها إليك خبراء "فوربس" إن كنت طامحاً إلى الثراء.

ولكن في عالم مليء بديون القروض الطلابية، وزيادة تكاليف المعيشة، والتضخم المتزايد، وحالات الطوارئ المالية المفاجئة، قد يبدو تنفيذ هذه الخطة المباشرة وكأنه قصة خيالية. فكيف تدخر وأمامك كل هذه الاستحقاقات الداهمة؟

لعل من المفيد أن تطلع على هذه النصائح الثانية حول كيفية تجنب العقبات والحفاظ على تركيزك، فيمكنها أن تعينك على فهم ما يلزم لبناء الثروة وإيجاد طريقك إلى الأمان المالي، أكان من خلال الاستثمار أو بناء موقع إلكتروني خاص بشركتك.

1- حدّد أهدافك المالية

كي تصبح ثرياً، عليك أن تبدأ بتحديد ما يعنيه الثراء بالنسبة لك بالضبط. هل تحلم بأن تصبح ثرياً بمستوى مؤسس "أمازون" جيف بيزوس، أو تفكر بادخار 50 ألف دولار، مثلاً، في حساب تقاعدك؟

لا يوجد شخصان يعرفان الثراء بنفس الطريقة، لذلك وجب عليك تحديد أهدافك المالية الخاصة ووضع خطة لكيفية تحقيق الثراء وفقاً لشروطك الخاصة. ولمساعدتك في صياغة أهدافك، إليك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك:

  • متى تريد أن تتقاعد؟
  • ما هي المشتريات الكبرى التي تحلم بها؟ منزل ثانٍ أم مجموعة فنية أم غير ذلك؟
  • هل تخطط لتأسيس عائلة؟
  • هل تحتاج إلى الادخار من أجل تعليم أطفالك؟
  • كيف يبدو التقاعد بالنسبة لك؟
  • ما هو نوع الميراث الذي تريد أن تتركه لأطفالك وأسرتك؟

يمكن أن تساعدك الإجابة عن مثل هذه الأسئلة في تحديد الأهداف المالية وتحديد مقدار الأموال التي تحتاج إلى ادخارها لبلوغ تعريفك للثراء. ثم عليك إعداد ميزانية تتيح لك الوصول إلى ذلك.

2 - دمّر ديونك

ليست كل الديون سيئة، لكن الديون ذات الفائدة المرتفعة هي غاية في السوء إذا كان هدفك الثراء. يجب أن يتضمن جزء من ميزانيتك خطة لسداد ديونك والحفاظ على مستويات مسؤولة من الديون الجيدة، مثل الرهن العقاري.

تُعد طريقة تدمير الديون إحدى أكثر الطرق شيوعاً لخفض تكاليف الفائدة وسداد الديون ذات الفائدة المرتفعة سريعاً. فباستخدام هذه الاستراتيجية، ستضع سقفاً للديون ذات الفائدة الأعلى وتسدد الحد الأدنى من دفعات الديون الأخرى.

وبمجرد سداد الدين ذي المعدلات الأعلى بالكامل، سترحّل ما كنت تدفعه باتجاه معالجة الدين التالي صاحب سعر الفائدة الأعلى وسداده.

وعلى الرغم من أنك قد تميل إلى تسريع سداد الديون ذات أسعار الفائدة المنخفضة، مثل القروض الطلابية أو الرهن العقاري، فكر مرة أخرى.

ستوفر المزيد على المدى الطويل عن طريق سداد ديونك ذات أسعار الفائدة المرتفعة أولاً، وبعد ذلك فقط ستسحق دفعات المنزل وأي قروض طلابية عالقة.

3 - إنشاء صندوق طوارئ

يُعد صندوق الطوارئ أمراً بالغ الأهمية لاستراتيجية تحقيق الثراء. هذا ليس مخزون "بيتكوين" Bitcoin أو أسهم "مايكروسوفت" Microsoft، بل أموال نقدية عالية السيولة يمكن الوصول إليها بسهولة في وسيلة ادخار منخفضة المخاطر، ويتم تمويلها بمستويات تحميك من الاضطرار إلى تحمل ديون بطاقة الائتمان ذات الفائدة العالية في حالات الطوارئ.

يوصي العديد من الخبراء بالحصول على ما يكفي من المال لتغطية نفقات 3 إلى 6 أشهر في صندوقك، لكن المبلغ الذي تحتاج إليه لتشعر بالأمان قد يكون أكبر أو أقل من ذلك. وفي كلتا الحالتين، أنشئ صندوق الطوارئ الخاص بك، واحتفظ به في حساب توفير يكسب عائداً مرتفعاً.

4 - ابدأ الاستثمار الآن

كلما طال انتظارك لبدء الاستثمار، استغرق الأمر وقتاً أطول حتى تصبح ثرياً. فلا يكفي توفير المال، بل يجب أن تستخدم المال في العمل من خلال الاستثمار في الأسواق.

وتعلم كيفية الاستثمار ليس مهمة بسيطة، لكن الوقت المناسب للبدء هو الآن. لا تخف من هذه العملية: ابدأ صغيراً واستخدم الموارد التعليمية المتوفرة على المنصات المعروفة، وتذكر أن الشيء الأكثر أهمية هو الحفاظ على المساهمات المنتظمة في حساباتك الاستثمارية.

5 - نوّع محفظتك الاستثمارية

إذا تعلم المستثمرون أي شيء من انهيار العملات المشفرة في عام 2022، فالأمل في ألا يكونوا قد وضعوا كل بيضهم في سلة واحدة، إذ يصادف أن يكون هذا أحد المفاهيم الأساسية للاستثمار وهو "التنويع".

وبمجرد أن تبدأ رحلتك الاستثمارية، عليك أن تضع في اعتبارك دائماً أن بناء محفظة متنوعة أمر ضروري لتحقيق الثراء.

فهو يحمي ثروتك من عمليات الشطب الكبيرة التي يمكن أن تحدث عندما تمتلك نوعاً واحداً فقط من الأصول، سواء كان ذلك عملات مشفرة أو الأسهم الساخنة أو أي استثمار رائع جديد يخبرك عنه جار أو صديق.

إن بناء محفظة متنوعة يعني فهم توزيع الأصول، أي وضع أموالك في مزيج من فئات الأصول المختلفة التي تتماشى مع أهدافك.

وعندما تكون أصغر سناً ولديك المزيد من الوقت لبناء الثروة، يمكنك القيام باستثمارات أكثر خطورة لأن لديك متسعاً من الوقت للتعافي من الانخفاضات الحتمية في السوق.

لكن كلما تقدمت في السن واقتربت من تعريفك للثراء، يجب عليك التحول إلى الأصول الأقل خطورة للحفاظ على الثروة التي بنيتها في حياتك.

عموماً، من المفيد أن تفكر في الاستعانة بمستشار مالي لمساعدتك في الحفاظ على محفظتك الاستثمارية.

6 - عزّز دخلك

كلما كسبت المزيد من المال الآن، تمكنت من تحقيق هدفك في الثراء على نحو أسرع. فتعزيز إمكانات أرباحك اليوم يساعدك على بناء حلقة حميدة من كسب المزيد، والاستثمار أكثر والاقتراب من أهدافك.

ربما تكون أسهل طريقة لزيادة دخلك هي السعي للتقدم في وظيفتك الحالية. وإذا لم يكن ذلك وارداً، لا تخجل من التفكير في تغيير مهنتك.

وتتضمن بعض الطرق لزيادة أرباحك ما يلي:

  • وثّق إنجازاتك ثم استخدمها لتعزيز طلب الزيادة.
  • ابحث عن مرشدين لمساعدتك في بناء المهارات التي ستحتاج إليها لشغل وظائف برواتب أعلى.
  • تحسين مهاراتك من خلال الفصول الدراسية أو التعليم الإضافي.

وإذا لم تكن الخطوات المذكورة أعلاه واقعية، فكر في تغيير مهنتك للحصول على وظيفة براتب أفضل.

وإضافة إلى مسارك المهني الأساسي، يمكنك زيادة أرباحك من خلال نشاط جانبي أو عبر بدء مشروع تجاري صغير. ليس من الضروري أن يستمر النشاط الجانبي إلى الأبد، لكنه يوفر دخلاً إضافياً رائعاً لمساعدتك في سداد الديون أو زيادة ميزانية استثمارك.

7 - تعرف على منهج "فاير" FIRE

قد يكون "منهج فاير" FIRE الذي يرمز إلى "الاستقلال المالي والتقاعد المبكر" شيئاً يستحق التعلم عنه إذا كنت تريد أن تصبح ثرياً عاجلاً لا آجلاً.

يحاول أتباع هذا المنهج خفض جميع النفقات إلى أدنى مستوى ممكن لتعظيم مبلغ الأموال المتاحة للاستثمار. فبدلاً من إنفاق الأموال على قروض السيارات والتأمين، على سبيل المثال، سيتخلى ممارس هذا المنهج عن امتلاك سيارة وركوب دراجة في كل مكان، بغض النظر عن الطقس.

هذا مثال متطرف، فليس المطلوب حقاً أن تتخلى عن امتلاك سيارتك، لكن بعض القواعد الأساسية لهذا المنهج يمكن أن تكون مفيدة، مثل "قاعدة 25" التي تخبرك بمقدار المال الذي تحتاجه لتحقيق "الاستقلال المالي" المعروف أيضاً باسم "الثراء".

وتدعوك القاعدة إلى توفير 25 ضعف نفقاتك السنوية قبل التقاعد المبكر. على سبيل المثال، إذا كنت تنفق 35 ألف دولار سنوياً، فستحتاج إلى توفير 875 ألفاً.

ويمكن أن تساعدك استراتيجيات هذا المنهج في تحقيق الثراء بشكل أسرع مما قد تفعله بدون خطة ادخار قوية. فإذا كنت مستعداً لتعزيز أهدافك في بناء الثروة، يمكن أن تساعدك قائمة مدونات FIRE في التعرّف على السبيل إلى ذلك.

8 - تجنب المخططات

ثمة سبب وراء أن عبارة "الثراء السريع" تتبعها عادة كلمة "مخطط"، لأن هناك طرقاً قليلة للغاية لتحقيق الثراء سريعاً، وأي شخص يخبرك أن الأمر ليس كذلك، فهو على الأرجح يحاول الاحتيال عليك عبر مخطط ما.

في المحصلة، أن تصبح ثرياً يعني معرفة ما تريد وامتلاك الانضباط للقيام بما يلزم. وكل هذا يستغرق وقتاً، لكنه ممكن التنفيذ ويستحق ذلك. ضع خطة والتزم بها، وسترى التقدم عندما تتخذ الخطوات الصحيحة لبناء الثروة.

وإذا همس شخص ما أن لديه "شيء أكيد" وأنك "لا يمكن أن تخسره"، فابتعد عنه في أسرع وقت ممكن. اعلم فقط أنه لا يوجد شيء مؤكد، وأن القليل من الأشياء تحدث بالسرعة التي تريدها، وأن تصبح ثرياً هو مكافأتك على خطة تم تنفيذها جيداً مع الصبر.

المساهمون