"بي بي" تعلق مؤقتاً جميع عمليات نقل النفط عبر البحر الأحمر

"بي بي" تعلق مؤقتاً جميع عمليات نقل النفط عبر البحر الأحمر

18 ديسمبر 2023
الشركة بررت قرارها بتدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر (فرانس برس)
+ الخط -

قالت شركة بريتش بتروليوم (بي بي bp)، النفطية الرائدة، اليوم الاثنين، إنها ستعلق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم اليمن في مطلع الأسبوع.

وأضافت الشركة في بيان، وفقا لوكالة "رويترز"، إن "سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة بريتش بتروليوم".

وتابع البيان: "في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر، قررت شركة بريتش بتروليوم تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتا".

وأعلنت شركات شحن عالمية تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر بعد استهداف سفنها من قبل الحوثيين، وسط توقعات بأن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار في أسواق الاحتلال بسبب مدة الرحلات.

ورغم أن الحوثيين هددوا السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية فقط، فإن شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC)، وهي أكبر شركة شحن حاويات في العالم من حيث حجم الأسطول وسعة الشحن، قالت في بيان على موقعها الإلكتروني، أول من أمس السبت، إن سفنها "لن تعبر قناة السويس شرقا وغربا"، مشيرة إلى أنه "ستتم إعادة توجيه بعض الخدمات لتمر عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من ذلك".

كما أعلنت شركتي "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية للنقل البحري، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وتسلك حوالى 20 ألف سفينة كل عام البحر الأحمر الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي، حيث تمرّ نسبة كبيرة منها عبر قناة السويس، التي  يمرّ فيها نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يومياً.

كذلك تمرّ نحو 10% من تجارة النفط، و8% من تجارة الغاز المسال، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون