بنك إنكلترا والمركزي الأوروبي يرفعان الفائدة نصفاً بالمائة

بنك إنكلترا والمركزي الأوروبي يرفعان الفائدة نصفاً بالمائة

02 فبراير 2023
بنك إنكلترا رفع الفائدة اليوم الخميس (Getty)
+ الخط -

كما كانت التوقعات، رفع بنك إنكلترا (المركزي)، والبنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، معدل الفائدة الأساسي على عملتيهما، مشيرين إلى استمرارهما، كما فعل بنك مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، في الإبقاء على السياسات المتشددة لبعض الوقت، وحتى تتم السيطرة على ارتفاع الأسعار.

وبعد يوم واحد على رفع الفيدرالي الأميركي الفائدة ربعاً بالمائة، رفع بنك إنكلترا الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 15 عاماً عند 4%، لكنه أشار إلى أنّ المعدلات ربما تكون قد بلغت ذروتها.

وقال البنك، الذي يتوقع الآن ركوداً أكثر اعتدالاً هذا العام مما كان يعتقد سابقاً، في بيان له، إنّ المزيد من الارتفاعات سيكون مطلوبا فقط إذا كانت هناك إشارات جديدة على أنّ التضخم سيظل مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً.

بدوره، رفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الأساسي في البلاد نصفاً بالمائة، مؤكداً، بلغة حازمة وبشكل غير معتاد، أنه يعتزم رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى، في مارس/ آذار المقبل.

وأشار البنك، في بيان له، إلى أنّ الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مقيدة من شأنه أن يحقق السيطرة على ارتفاع الأسعار، عن طريق كبح الطلب وإبقاء التضخم تحت السيطرة، مضيفاً أنّ القرارات في الاجتماعات المقبلة ستعتمد على البيانات.

وتأتي خطوة المركزي الأوروبي في أعقاب أربع زيادات قام بها العام الماضي 2022، وأدت إلى خروج أسعار الفائدة في منطقة اليورو من المنطقة السلبية لأول مرة منذ 2014.

وأظهرت الأرقام الصادرة، أمس الأربعاء، أنّ التضخم في منطقة اليورو انخفض للشهر الثالث على التوالي في يناير/ كانون الثاني، لكن التضخم الرئيسي ظل مرتفعاً عند 8.5%، فيما استقر معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الطاقة والغذاء عند 5.2%.

ويترقب الاقتصاديون، اليوم الخميس، المؤتمر الصحافي الذي ستعقده رئيسة البنك كريستين لاغارد، للإشارة إلى أحدث توقعات البنك المركزي بشأن الاقتصاد وخطط التضييق الكمي.

وأمس الأربعاء، رفع البنك الفيدرالي الأميركي معدل الفائدة على أمواله خمسا وعشرين نقطة أساس (ربع بالمائة)، في أول اجتماعات 2023، وهو ثامن رفع على التوالي، مشيراً إلى استمراره في تشديد السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة، وحتى التأكد من إحكام السيطرة على التضخم الأميركي، الذي شهد العام الماضي أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاماً.

ووصل معدل الفائدة على أموال البنك حالياً إلى نطاق 4.50%-4.75%، هو الأعلى منذ عام 2007، بعد أن كان قريباً من الصفر مطلع العام الماضي.

وبعد ثوانٍ من إعلان القرار الأميركي، أعلن مصرف قطر المركزي الإبقاء على معدلات الفائدة على الريال القطري دون تغيير، بينما رفعت السعودية والإمارات والبحرين والأردن الفائدة ربع نقطة مئوية.

ويجتمع البنك المركزي المصري اليوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن معدل الفائدة، وتشير توقعات أغلب المحللين إلى اتخاذه قراراً بالتثبيت.

المساهمون