بريطانيا تفاوض فرنسا لفتح حدودها... هكذا تتأثر الخريطة الغذائية

بريطانيا تفاوض فرنسا لفتح حدودها قبل أيام من بريكست... هكذا تتأثر الخريطة الغذائية

22 ديسمبر 2020
مخاوف من نقص يطاول أصنافاً من الخضر (Getty)
+ الخط -

الكثير من لحم الضأن وسمك السلمون، ولكن ليس ما يكفي من الفواكه والخضروات، هذا ما يتوقعه المتابعون لمجريات عزل بريطانيا أوروبياً بعد انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، فيما لا يزال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة احتمالاً حقيقياً. ووسط هذه المخاوف، عاد تقييم قدرة بريطانيا على إنتاج طعامها إلى دائرة الضوء.

وحذرت مجموعات صناعية من نقص وشيك في بعض السلع، وفق تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ". واصطف المتسوقون في طوابير أمام محلات السوبرماركت في لندن، بعدما علقت فرنسا، يوم الأحد، السفر من المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة. في حين أن حركة المرور إلى المملكة المتحدة لا تزال مفتوحة، غالباً ما يقوم سائقو الشاحنات بتشغيل الإمدادات في كلا الاتجاهين وقد تردعهم القيود المفروضة على المغادرة.

وتعمل حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع فرنسا في مسعى لإيجاد وسيلة لرفع إغلاق الحدود الذي يعطل أحد أهم طرق التجارة في أوروبا قبل أيام فقط من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وفق وكالة "رويترز".

وأغلقت معظم دول العالم الحدود مع المملكة المتحدة في الآونة الأخيرة بعد اكتشاف لندن لسلالة جديدة سريعة العدوى من فيروس كورونا.

قالت الحكومة البريطانية الثلاثاء إنها تدرس طرح فكرة إخضاع سائقي الشاحنات لفحوص كورونا، وذلك خلال مناقشات مع السلطات الفرنسية، للسماح باستئناف حركة الشحن المتوقفة بسبب انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأوضحت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل لشبكة "سكاي نيوز" صباح الثلاثاء أن الاختبارات في الموانئ "جزء من المناقشة. نحن ندرس كل الاحتمالات".

ووفقا لها، هناك حوالى 650 شاحنة متوقفة حاليا على الطريق السريع المؤدي من إلى ميناء دوفر من لندن، وهو الميناء الرئيسي العابر لقناة المانش المغلقة أمام العبور منذ مساء الأحد. كما هناك أكثر من 800 شاحنة بضائع ثقيلة متوقفة في مطار سابق على مقربة من المكان.

وتنتج المملكة المتحدة حوالي نصف طعامها فيما إمداداتها من الاتحاد الأوروبي شكلت أكثر من ربع المواد الغذائية المتوافرة في الأسواق خلال العام الماضي. تعتبر الواردات مهمة بشكل خاص للمنتجات الطازجة خلال فصل الشتاء، عندما تقتصر الزارعة في البلاد على المحاصيل شديدة التحمل للبرودة، مثل الملفوف أو الجزر. في الوقت نفسه، أدت اضطرابات الموانئ إلى ترك المصدرين في المملكة المتحدة للمنتجات من لحم الضأن إلى السلمون عالقين بفائض من المعروض الذي كان من المفترض وصوله إلى أوروبا.

فاكهة وخضار
تزرع المملكة المتحدة أقل من خُمس ثمارها ونصف حصتها من الخضروات فقط، وفقاً لاتحاد المزارعين البريطانيين، إذ إن توفير السلطات والتوت والحمضيات قد يكون في خطر في حال استمر الحظر الأوروبي عبر البوابة الفرنسية.

تستورد المملكة المتحدة عادة أكثر من 400 ألف طن من الطماطم الطازجة سنوياً، وتنتج فقط خمس هذا الكمية. واستوردت بأكثر من 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.3 مليارات دولار)، من الخضار في العام الماضي، وتصدر البصل والطماطم والفلفل الحلو. وارتفعت واردات الفاكهة إلى 3.9 مليارات جنيه.

سمك
اسكتلندا مورد كبير لسمك السلمون وحذرت جماعة ضغط من أن الصناعة قد تخسر 6.5 ملايين جنيه إسترليني قبل عيد الميلاد ما لم تتم إعادة فتح الحدود. هذا الأسبوع هو الأكثر ازدحاماً في العام بالنسبة للتجارة ويتم شحن 150 طناً من السلمون الاسكتلندي الطازج يومياً إلى الاتحاد الأوروبي. تعني مدة الصلاحية القصيرة أنه لا يوجد مجال كبير لتأخير المبيعات.

ومع ذلك، في حين أن المملكة المتحدة قد تواجه فائضاً من سمك السلمون، فإنها تعتمد على الواردات من المأكولات البريطانية المفضلة، مثل سمك الحدوق وسمك القد، الذي يتم تقديمه عادةً مع رقائق البطاطس. يأتي معظم ذلك من خارج الاتحاد الأوروبي، ما يجعله أقل عرضة للتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو إغلاق الحدود من قبل أعضاء الكتلة.

اللحوم
تُظهر بيانات من مجلس تنمية الزراعة والبستنة أن المملكة المتحدة تشتري أكثر من نصف ما تحتاجه من لحم الخنزير وبعض لحوم البقر من الخارج، وكلها تقريباً تأتي من أوروبا.

قال فيل ستوكر، الرئيس التنفيذي لجمعية الأغنام الوطنية: "لقد استجاب قطاع الأغنام بأكمله لدعوات الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكان على دراية تامة باحتمال تعطل الصادرات في الأسابيع الأولى من عام 2021. لكن الإغلاق قبل 10 أيام بسبب كورونا هو أمر غير متوقع ومحبط".

الجبن ومنتجات الألبان
يعتبر المزارعون البريطانيون من كبار منتجي الألبان ويجب أن يكون لدى الدولة ما يكفي من الحليب لإمداد المستهلكين. لكنها ما زالت تشتري أكثر من ثلث جبنها من الخارج. توقعت دراسة أجرتها مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بتكليف من شركة صناعة الألبان Arla Foods، أن ترتفع تكاليف الزبدة والجبن الكريمي والموزاريلا للبيتزا إذا لم يتم الاتفاق على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

القمح 
تعد المملكة المتحدة منتجاً راسخاً للقمح، وعادة ما يوفر المزارعون جميع احتياجاتها تقريباً. ومع ذلك، فإن موسماً من الطقس القاسي ترك محصول القمح البريطاني في أدنى مستوياته منذ أوائل الثمانينيات، ما يعني أن الحبوب المزروعة محلياً لن تغطي سوى حوالي 80% من الطلب المتوقع لصنع الدقيق للخبز والكعك، مقارنة بحوالي 90% في العام السابق.

المساهمون