برنت يتخطى سعر 81 دولاراً للبرميل قبل اجتماع "أوبك+"

برنت يتخطى سعر 81 دولاراً للبرميل قبل اجتماع "أوبك+"

29 نوفمبر 2023
خلافات حول الإنتاج قبل اجتماع أوبك+ (الأناضول)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بدعم من احتمال تمديد "أوبك+" خفض الإمدادات، أو تعزيزها، مع تقليص كازاخستان إنتاجها بسبب عاصفة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر خام برنت القياسي فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار، بما يعادل 2.1%، لتصل عند التسوية إلى 81.68 دولاراً للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.55 دولار، بما يعادل 2.1%، إلى 76.41 دولاراً للبرميل.

وتعقد "أوبك+" التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، اجتماعاً وزارياً عبر الإنترنت في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، لمناقشة أهداف الإنتاج لعام 2024.

وقالت أربعة مصادر في "أوبك+"، اليوم الثلاثاء، إن المحادثات بشأن السياسة النفطية لعام 2024 صعبة، مما يرجح احتمال تمديد الاتفاق السابق، لا زيادة خفض الإنتاج.

وقال تاماس فارجا، من شركة "بي.في.أم" للوساطة في النفط، في إشارة إلى اجتماع "أوبك+": "ما لم تحدث أي مفاجأة سلبية، يرجح أن يُنظر إلى الانخفاض في الأسعار في الآونة الأخيرة باعتباره فرصة شراء، خاصة إذا جرى الاتفاق على مزيد من الخفض".

وتسببت "أوبك+" في انخفاض أسعار النفط الأسبوع الماضي، نتيجة تأجيل اجتماعها من أجل تسوية خلافات حول أهداف الإنتاج للمنتجين الأفارقة.

كما حصل النفط على دعم من ضعف الدولار، والانخفاض المتوقع في مخزونات الخام الأميركي، وأيضاً تراجع إنتاج كازاخستان.

وخفض أكبر حقول النفط في كازاخستان إنتاجه اليومي من النفط 56%.

وقال أربعة محللين استطلعت "رويترز" آراءهم إن أحدث جولة من تقارير الإمدادات الأميركية الأسبوعية ستظهر انخفاض مخزونات الخام بنحو 900 ألف برميل.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، اليوم الثلاثاء، بعد أن أشار كريستوفر والر من مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى إمكانية خفض سعر الفائدة في الأشهر المقبلة إذا انخفض التضخم. ويمثل تراجع الدولار عادة فرصة لزيادة الطلب على شراء النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون