اهتزاز الثقة في بيتكوين بعد تراجعها 21% خلال يومين

اهتزاز الثقة في بيتكوين بعد تراجعها 21% خلال يومين

11 يناير 2021
بيتكوين تعود إلى التراجع (Getty)
+ الخط -

أخذت رحلة بيتكوين منعطفاً آخر، اليوم الاثنين، حيث أثار أسوأ هبوط في يومين في العملة الرقمية منذ شهر مارس/ آذار المخاوف من أن ازدهار العملة المشفرة قد ينتهي.

تراجعت بيتكوين، أكبر عملة مشفرة، بنسبة تصل إلى 21% خلال يومي الأحد والاثنين إلى ما يصل إلى 32.389 دولاراً. هذا هو أكبر انخفاض في يومين منذ أن تأثرت الأسواق العالمية بالوباء لأول مرة في العام الماضي، ويتبع ارتفاعاً قياسياً بلغ حوالي 42000 دولار في 8 يناير/كانون الثاني.

قال فيغاي أيار، رئيس تطوير الأعمال في بورصة العملات المشفرة Luno في سنغافورة، لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية: "يجب تحديد ما إذا كانت هذه هي بداية تصحيح أكبر".

وتضاعف سعر بيتكوين أكثر من أربع مرات في العام الماضي، مما استدعى ذكريات هوس 2017 الذي جعل العملات المشفرة اسماً مألوفاً قبل أن تنهار الأسعار بنفس السرعة.

وقال سكوت مينيرد، كبير مسؤولي الاستثمار في Guggenheim Investments، في تغريدة من حسابه على تويتر: "حان الوقت لسحب بعض الأموال من على الطاولة. ارتفاع بيتكوين غير مستدام على المدى القريب".

ويجادل المؤمنون الحقيقيون بعملة بيتكوين بأن الارتفاع هذه المرة يختلف عن دورات الازدهار والكساد السابقة، لأن الأصل قد نضج مع دخول المستثمرين بقوة، ويُنظر إليه بشكل متزايد على أنه تحوط شرعي ضد ضعف الدولار ومخاطر التضخم.

فيما يشعر الآخرون بالقلق من أن الارتفاع غير مرتبط بعقلانية السوق ويغذيه مساحات شاسعة من الحوافز المالية والنقدية، مع عدم احتمال أن تحل عملة بيتكوين كبديل للعملة.

وقال هوارد وانغ، المؤسس المشارك لشركة Convoy Investments LLC في مذكرة: "من شبه المؤكد أن بيتكوين في فقاعة أخرى، ومعدل نموها الحالي غير مستدام. على الرغم من أنها قد تنضج في المستقبل، فإن بيتكوين حالياً هي إلى حد كبير أحد أصول المضاربة".

وتتراجع الأصول الرقمية المنافسة أيضاً اليوم، حيث انخفضت ثاني أكبر عملة "إيثر" بنسبة تصل إلى 21%.

ومن المحتمل أن تؤثر الموافقة الأميركية على صندوق تداول بيتكوين في البورصة على سعر العملة الرقمية على المدى القصير، وفقاً لـ جي بي مورغان. ويرجع ذلك إلى أن المنافسة  قد تؤدي إلى تدفقات خارجية من Grayscale Bitcoin Trust، وهو أكبر صندوق عملات رقمية متداول في العالم.

وكتب الخبراء الاستراتيجيون بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو في ملاحظة أن صندوق الاستثمار الأوروبي سيقضي على احتكار صندوق Grayscale، مما يؤدي إلى تدفقات خارجية وانحدار في العلاوات والتي بدورها يمكن أن تضر بسعر بيتكوين.

المساهمون