اندلاع حريق في مصفاة أصفهان الإيرانية وسط شكوك حول الأسباب

اندلاع حريق في مصفاة أصفهان الإيرانية وسط شكوك حول الأسباب

16 ديسمبر 2023
تعد مصفاة أصفهان واحدة من أكبر مصافي النفط في إيران (الأناضول)
+ الخط -

اندلع، صباح اليوم السبت، حريق كبير في مصفاة أصفهان إحدى أكبر مصافي البلاد، وذلك بعد أيام من حريق آخر طاول مصفاة شرقي البلاد، الأمر الذي أثار تساؤلات وشكوكا بشأن طبيعة هذه الحوادث وأسبابها على شبكات التواصل الاجتماعي الإيرانية.  

وقال المدير العام لمنظمة إدارة الأزمات في محافظة أصفهان منصور شيشه فروش إن "الحريق وقع في إحدى وحدات التقطير في المصفاة"، مشيرا إلى أن "قوات إطفاء الحريق هرعوا إلى المكان لإخماده".

وأضاف شيشه فروش، وفقا للتلفزيون الإيراني، أن الحادث لم يخلف خسائر في الأرواح، مشيرا إلى جهود فرق الإنقاذ وإطفاء الحريق للسيطرة على النيران.  
كما أكد أن أسباب الوقوع الحريق قيد التحقيق والدراسة وسيعلن عن النتائج لاحقا.

وأعلن قسم العلاقات العامة في مصفاة إصفهان قبل قليل إنه بعد تدخل 25 فريقاً لإطفاء الحريق، تمت السيطرة على النيران، وأن الفرق تقوم حاليا بتبريد المصفاة، وفقا لما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

ومصفاة أصفهان إحدى أكبر المصافي في إيران وتعتبر المصفاة الأولى في البلاد من حيث تنوع المنتجات النفطية، وتشمل الغاز المسال والبنزين وزيت الغاز ووقود الطائرات والكيروسين والمذيبات والنفط الخام والكبريت.

وأثارت حادثة الحريق في مصفاة أصفهان، التي أنشئت عام 1975 وتنتج يوميا 14 مليون ليتر من البنزين، شكوكا وتساؤلات على شبكات التواصل الاجتماعي في إيران، خاصة أن الحادث يأتي بعد أيام من حريق مماثل في مصفاة صغيرة بمدينة بيرجند في خراسان الجنوبية شرقي إيران.

وبدأ الحريق في أحد مخازن مصفاة بيرجند، لكنه سرعان ما وصل إلى جميع المخازن الـ17 فيها، حسب وكالة "إرنا" الرسمية. وقامت السلطات بإخلاء المكان ومحيطه بعد اتساع النيران قبل أن يُسيطَر عليها لاحقا.  

المساهمون