انخفاض مفاجئ في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية الأميركية

انخفاض مفاجئ في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية الأميركية... وتقرير إيجابي جديد عن التضخم

13 يوليو 2023
هل ينجح البنك الفيدرالي الأميركي في خفض التضخم دون الدخول في ركود (Getty)
+ الخط -

انخفض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة على نحو غير متوقع الأسبوع الماضي، ما يشير إلى استمرار نقص العمالة في بعض القطاعات بالسوق حتى مع تباطؤ نمو الوظائف، في وقتٍ يتوالى فيه ظهور التقارير الإيجابية عن التضخم في الاقتصاد الأكبر في العالم.

وقالت وزارة العمل، اليوم الخميس، إن طلبات الحصول على إعانة البطالة للمرة الأولى انخفضت بواقع 12 ألف وظيفة إلى 237 ألفاً، بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية في الأسبوع المنتهي في الثامن من يوليو/ تموز.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يبلغ عدد الطلبات 250 ألفاً في أحدث أسبوع.

وعلى نحو متصل، قالت وزارة العمل اليوم الخميس إن مؤشر أسعار المنتجين لشهر يونيو/حزيران شهد زيادة أقل من التوقعات، في أحدث مؤشر على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 0.1%، مقارنة بتوقعات انتظرت 0.2%. وارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستثني المواد الغذائية والطاقة، أيضاً بنسبة 0.1%، وهو ما جاء متماشياً مع التوقعات.

ويأتي تقرير أسعار المنتجين بعد يوم واحد من إظهار مؤشر أسعار المستهلكين زيادة أقل من المتوقع، حيث ارتفع بنسبة 3% فقط على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2021، ما عزز آمال المستثمرين في اقتراب بنك الاحتياط الفيدرالي من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

 

المساهمون