انحسار صادرات حبوب أوكرانيا في سبتمبر

انحسار صادرات حبوب أوكرانيا في سبتمبر

22 سبتمبر 2023
سفينة أرويات غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17600 طن من القمح (تويتر)
+ الخط -

تزامنا مع إبحار سفينة محملة بالقمح من مرفأ أوكراني متوجهة إلى مصر، أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الجمعة، أن صادرات الحبوب من البلد الذي يشهد حربا مستعرة، انخفضت بشكل حاد إلى 1.45 مليون طن متري في الفترة من الأول إلى 21 سبتمبر/أيلول، نزولا من نحو 2.94 مليون طن في الفترة المقابلة من عام 2022.

وفيما لم تقدم الوزارة أي تفسير لهذا الانخفاض، قال التجار والنقابات الزراعية إن إغلاق موانئ البحر الأسود الأوكرانية والهجمات الروسية الأخيرة على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب هي الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات.

وأظهرت بيانات الوزارة أن أوكرانيا صدرت إجمالي 6 ملايين طن من الحبوب حتى الآن في موسم 2023 /24 (يونيو-يوليو)، مقابل 7.2 ملايين في الفترة نفسها من 2022/ 23.

وتضمنت الكمية 2.9 مليون طن قمح، و2.5 مليون طن ذرة، و596 ألف طن شعير، علما أن أوكرانيا، تقليديا، تشحن معظم صادراتها عبر موانئها في المياه العميقة على البحر الأسود.

وانهار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وكان يسمح بمثل هذه الصادرات في يوليو الفائت مع انسحاب روسيا منه، قائلة إن مطالبها بتخفيف العقوبات على صادراتها من الحبوب والأسمدة لم تتم تلبيتها.

لكن أوكرانيا لا تزال تستطيع حاليا تصدير كميات محدودة عبر موانئ نهرية صغيرة على نهر الدانوب، وعبر حدودها البرية الغربية مع الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تحصد أوكرانيا ما لا يقل عن 80 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في العام 2023، ويبلغ إجمالي الفائض القابل للتصدير في 2023 /24 حوالي 50 مليون طن.

وقد أبحرت سفينة محملة بالقمح من مرفأ أوكراني متوجهة إلى مصر اليوم الجمعة، وفق ما أعلنته السلطات الأوكرانية، مشيرة إلى أنها ثاني مرة هذا الأسبوع تسلك سفينة الممر البحري الذي أقامته كييف للالتفاف على الحصار والتهديدات الروسية.

وأفاد وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على منصة إكس بأن "سفينة أرويات Aroyat غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17600 طن من القمح الأوكراني، في طريقها إلى مصر".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون