المركزي الصيني يعزز سيولة المصارف بإعادة شراء عكسية بـ15 مليار دولار

المركزي الصيني يعزز سيولة المصارف بإعادة شراء عكسية بـ15 مليار دولار

22 اغسطس 2023
أمام البنك المركزي الصيني (Getty)
+ الخط -
أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الثلاثاء، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 111 مليار يوان (حوالى 15.42 مليار دولار)، وبسعر فائدة 1.8 في المائة. وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، نقلاً عن بيان البنك المركزي، أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.
وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.
وكان بنك الشعب الصيني قد خفض أمس الاثنين سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل عام واحد، وهو معدل الإقراض القياسي القائم على السوق، بلغ 3.45 في المائة، بانخفاض عن القراءة السابقة البالغة 3.55 في المائة، بينما أبقى سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل أكثر من خمس سنوات، الذي يستند إليه العديد من المقرضين في تحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم، دون تغيير عند 4.2 في المائة.
وسجلت إيرادات الميزانية العامة للصين ارتفاعاً بنسبة 11.5 في المائة على أساس سنوي، حيث وصلت إلى نحو 13.93 تريليون يوان (حوالى 1.94 تريليون دولار) خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية، نقلاً عن بيانات صادرة من وزارة المالية الصينية اليوم، أن الحكومة المركزية جمعت حوالى 6.38 تريليونات يوان من الإيرادات، بنمو نسبته 11.2 في المائة على أساس سنوي، فيما سجلت الحكومات المحلية زيادة في الإيرادات بنسبة 11.8 في المائة لتصل إلى حوالى 7.55 تريليونات يوان.
وبلغ إجمالي الإيرادات الضريبية 11.75 تريليون يوان خلال الفترة الزمنية المذكورة، مع زيادة نسبتها 14.5 في المائة على أساس سنوي.
وأظهرت البيانات أيضاً أن إنفاق الميزانية العامة للصين قد توسع بنسبة 3.3 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 15.16 تريليون يوان خلال الفترة المذكورة.
وأشارت الوزارة إلى أن القطاعات المتعلقة بالصحة والضمان الاجتماعي والتوظيف والتعليم، وكذلك الزراعة والغابات والحفاظ على المياه، قد حققت نمواً أسرع نسبياً في الإنفاق المالي.
(قنا، العربي الجديد)

المساهمون