الغلاء يعصف بجيوب ملايين المسلمين في عيد الأضحى

الغلاء يعصف بجيوب ملايين المسلمين في عيد الأضحى

09 يوليو 2022
أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية (Getty)
+ الخط -

يطحن الغلاء المتزامن مع حلول عيد الأضحى جيوب ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولا مثل ليبيا ومصر واليمن وكينيا وأفغانستان.

فبينما أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، وتسببت في مصاعب واسعة النطاق في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يقول الكثيرون إنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة الماشية من أجل طقوس الأضحية. وقد أدى اليأس من تكلفة المعيشة إلى إضعاف التجارة المزدهرة عادة بالماعز والأبقار والأغنام.

وقال محمد نادر، من سوق للماشية في مزار شريف، شمالي أفغانستان، حيث يساوم عدد قليل من الرجال: "الكل يريد أن يضحي بحيوان باسم الله، لكنهم لا يقدرون على ذلك لأنهم فقراء".

ويحتفل المسلمون بالعيد من خلال طقوس ذبح المواشي وتوزيع اللحوم على الأسرة والأصدقاء والفقراء. وفي مخيم الشاطئ للاجئين في غرب مدينة غزة، اليوم السبت، اصطف الأطفال المتحمسون للحصول على الأمعاء والكوارع، وهي هبة عزيزة لأولئك الذين لا يستطيعون شراء اللحوم.

في أفغانستان التي تعاني من ضائقة مالية، عادة ما يكون هناك اندفاع لشراء الحيوانات الرئيسية قبل العطلة. لكن هذا العام، أدى التضخم العالمي المتسارع والدمار الاقتصادي بعد استيلاء طالبان على السلطة إلى جعل عمليات الشراء ذات الأهمية الدينية الكبيرة بعيدة عن متناول الكثيرين.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وقال محمد قاسم، بائع ماشية أفغاني: "في مثل هذا اليوم من العام الماضي، بعت ما بين 40 و50 رأسًا من الماشية. هذا العام، تمكنت من بيع اثنين فقط".

وتضاعفت أسعار القمح واللحوم وانتشر الجوع، لأن الحرب الروسية على أوكرانيا تعطل الزراعة وتقيد إمدادات الطاقة. أجبرت التكاليف الباهظة لأعلاف الحيوانات والأسمدة بائعي الماشية على رفع الأسعار.

ومن طرابلس في ليبيا التي مزقتها الحرب، تتطلع العائلات إلى العطلة بعد العامين الماضيين من الوباء وأكثر من عقد من الفوضى العنيفة. لكن الأسعار - التي تصل إلى 2100 دينار للأغنام (الدولار = 4,85 دنانير) - جعلت المشترين يتجولون في السوق المتربة بالقرب من الطريق السريع المرصع بالنخيل، متخوفين من عملية الشراء الكبرى. وقال صبري الهادي "بصراحة الأسعار جنونية".

سعر العلف زاد 4 أضعاف في فلسطين

في سوق للماشية في قطاع غزة المحاصر، لم يكن هناك أي مشتر. قال بائعون إن سعر علف الأغنام قفز 4 أضعاف في الأسابيع الأخيرة. وقال أبو مصطفى، وهو بائع أغنام في دير البلح وسط غزة، التي عانت طويلاً من البطالة والفقر المتفشي: "حياتنا مليئة بالخسارة".

في شوارع رام الله بالضفة الغربية، كانت العائلات الفلسطينية تقلل من استهلاك المكونات الأخرى للعيد، وعادة مجموعة من الأطباق، من سقط الذبيحة إلى كعك المعمول.

اشتكى بائع الفاكهة بليغ حمدي: "في مثل هذه الأيام، كان هناك طلب على الفواكه والحلويات والمكسرات أيضًا، ولكن كما ترون.. لا أحد يقف ليشتري الآن".

(أسوشييتد برس)

المساهمون