العمال الساخطون يكلّفون الشركات العالمية 8.8 تريليونات دولار

العمال الساخطون يكلّفون الشركات العالمية 8.8 تريليونات دولار

23 يناير 2024
تزايد التعاسة في أماكن العمل (Getty)
+ الخط -

كلّف الموظفون الساخطون الشركات العالمية ما يقدَّر بنحو 8.8 تريليونات دولار من الإنتاجية الضائعة العام الماضي، وفقًا لبحث أجرته مؤسسة غالوب، يضع ثمنًا للتعاسة في مكان العمل. ووصلت الخسائر إلى ما يقدَّر بنحو 1.9 تريليون دولار في الشركات الأميركية.

وحسبت مؤسسة غالوب تكلفة انخفاض الإنتاجية من خلال تقدير تأثير القيمة بالدولار الناتج من عدم مشاركة الموظف، ثم استقراء ذلك بالنسبة إلى السكان العاملين. وقالت الشركة إن إجماليّ الأضرار التي لحقت بالاقتصاد العالمي تقدَّر بنحو تريليون دولار.

وهذا الرقم المذهل نابع من شعور المزيد من الموظفين بالانفصال عن أصحاب العمل في أعقاب الوباء. وكان مقياس المشاركة من استطلاعات غالوب يرتفع باطّراد على مدى عقد من الزمن، لكنه بلغ ذروته في عام 2020. وأدى الاضطراب الذي حدث في السنوات القليلة الماضية إلى انخفاض الرضى في مكان العمل، حيث قال المزيد من الموظفين إنهم لا يعرفون بوضوح ما هو المتوقع منهم، وهو أحد الأعراض الذي يقلل من الإنتاجية.

"المخاطر كبيرة بالنسبة إلى الشركات، لأن القوى العاملة المشاركة تزيد الإنتاجية، وهذا يساعد على زيادة المبيعات والأرباح. كذلك يزيد التواصل بشكل أفضل مع الموظفين من معدل الاحتفاظ بالعاملين"، وفق موقع "بلومبيرغ".

وقال جيم هارتر، من غالوب، إن وجود موظفين متحمسين يرتبط "بالكثير من النتائج المختلفة التي تهمّ المؤسسات" .

الشركات تواجه تحدي الإنتاجية

ويرسم البحث صورة قاتمة للقوى العاملة في أميركا. وقال ثلث المشاركين فقط إنهم منخرطون في وظائفهم، في حين أن نصفهم يبذلون الحد الأدنى من الجهد، وهو ما يسمى "الاستقالة الهادئة".

وحذر هارتر، وهو مؤلف العديد من الكتب عن الإدارة، الشركات من إدراك أن إشراك العمال يتجاوز "القيام بأشياء لطيفة للناس". يريد الموظفون أن "يشعروا بأن ما يفعلونه في العمل يرتبط بشيء أكبر منهم".

ولمعالجة هذه المشكلة، اقترح هارتر إجراء عمليات تسجيل أسبوعية فردية وتوجيهات لكيفية العمل مع زملائهم في العمل. وعندما يُختبَر الموظفون في كيفية تعاون بعضهم مع بعض، يرتفع وضوح الدور إلى حوالى 80% من أقلّ من 50%. وهذا النوع من الاستراتيجية ضروري بشكل خاص للعاملين الأصغر سناً لأنهم أكثر عرضة لتغيير وظائفهم بحثاً عن توازن أكثر إرضاءً بين العمل والحياة.

وقال هارتر: "من المؤكد أن هناك توقعًا بين القوى العاملة الجديدة، أن يكون لديها نوع من مديري التدريب الذين يفكرون حقًا في تطويرهم، إنهم يطالبون بالعمل لتحسين حياتهم".

المساهمون