العالم قد يتكبّد أكثر من 400 مليار دولار ثمناً لحرب أوكرانيا

"إيكونوميست": اقتصاد العالم قد يتكبّد أكثر من 400 مليار دولار ثمناً للحرب الأوكرانية في 2022

لندن

العربي الجديد

العربي الجديد
04 مارس 2022
+ الخط -

توقع تحليل أجرته "وحدة المعلومات الاقتصادية" EIU (إيكونوميست) أن يؤدي ما أفضت إليه الحرب الأوكرانية من ارتفاع أسعار النفط والعقوبات ضد روسيا إلى ضربة مالية كبيرة للاقتصاد العالمي، بحيث يتكبد ما لا يقل عن 400 مليار دولار هذا العام، وفقا لرأي خبراء.

ومع أن النمو العالمي يتعرض بأسره لصدمة كبيرة، إلا أن الدول الأوروبية ستكون الأكثر عرضة للتداعيات الاقتصادية بسبب الغزو الروسي، بحسب الوحدة التي أشارت إلى أن ارتفاع أسعار السلع، وأساسا النفط، يشكل أخطر تهديد للاقتصاد العالمي، تليه العقوبات على روسيا والتي من شأنها أن تشل شرايين الحركة التجارية، وفقا لما أوردته صحيفة "الإندبندت" البريطانية.

أما أشد التأثيرات الاقتصادية الناتجة من الأزمة فستكون أكثر تجليّا عند طرفَي الحرب الرئيسيين، أي أوكرانيا وروسيا، حيث من المتوقع أن تشهد كلتاهما ركودا حادا هذا العام.

كما من المتوقع أن تتعرض لهزات شديدة دول أوروبا الشرقية الأكثر اعتمادا على التجارة الروسية، مثل ليتوانيا ولاتفيا.

توقعات النمو إلى الأسوأ في 2022

وهذا ما دفع بالإيكونوميست إلى تخفيض توقعاتها للنمو في أوروبا سنة 2022 من 3.9% إلى 2%.

ومن المنتظر أن تصمد منطقة اليورو التي تستثني معظم دول أوروبا الشرقية الكبيرة، على نحو أفضل بنمو نسبته 3.7% نزولا من 4%، فيما خُفّضت توقعات النمو العالمي من 3.9% إلى 3.4%.

كما من المرتقب أن تستمر أسعار السلع الأساسية في الارتفاع مع استمرار الصراع في أوكرانيا، لدرجة أن "الوحدة" رأت أن زيادة التكاليف والأسعار ستدفع التضخم فوق التوقعات السابقة بنحو 6%.

وأوضحت "إيكونوميست" أن ارتفاع الأسعار سيكون مدفوعا بثلاثة عوامل هي "القلق بشأن الإمدادات" و"تدمير البنية التحتية المادية"، إضافة إلى العقوبات التي تُفرض تباعا على روسيا.

ذات صلة

الصورة

منوعات

أبدى مصريون على مواقع التواصل قلقا كبيرا ووجهوا انتقادا للسلطات، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه عدد من المصريين المتطوعين في الجيش الروسي في حربه مع أوكرانيا.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.
الصورة

سياسة

نشرت قناتا "تفريغ فاغنر" و"أوركسترا فاغنر" على "تليغرام"، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يظهر فيه مؤسس الشركة، يفغيني بريغوجين، وهو يلقي كلمة أمام المرتزقة القادمين إلى بيلاروسيا. 
الصورة

منوعات

على وقع صوت الموسيقى الإلكترونية، تجمّع مئات الشباب الأوكرانيين فوق أنقاض منازل تعرضت للقصف في عدد من القرى في شمال البلاد في نهاية الأسبوع الماضي للاحتفال على طريقتهم.

المساهمون