الطلاب الأجانب في روسيا يكابدون أثر العقوبات على موسكو

الطلاب الأجانب في روسيا يكابدون أثر العقوبات على موسكو

موسكو

عبدالعزيز والي

avata
عبدالعزيز والي
عبدالعزيز الوالي
09 مارس 2022
+ الخط -

انعكست العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا على أوضاع الطلاب الأجانب الدارسين هناك، حيث تأثروا بشكل رئيس بحظر بنوك روسية من نظام سويفت للتحويلات المالية ووقف الرحلات الجوية.

وبلغ عدد الطلاب الأجانب بالجامعات الروسية في العام الدراسي 2019 / 2020 نحو 300 ألف موزعين على 700 جامعة، ووفقا لوسائل إعلام روسية، فإن الطلاب العرب يمثلون ثالث أكبر فئة من الموفدين بالبلد.

"العربي الجديد" التقى بعض الطلاب الذين اشتكوا من سوء الأوضاع الراهنة، منذ فرض العقوبات على الاقتصاد الروسي بسبب غزو أوكرانيا. فقال الطالب عبدالرحمن فتحي إن "انخفاض الروبل الروسي مقابل العملات الأجنبية سيتسبب في  في زيادة المصاريف الدراسية في الفترة القادمة".

وأضاف فتحي لـ"العربي الجديد" أن "فرض حظر على الطيران الروسي حاليا، زاد من أزمة الطلاب، فلا أعلم هل سأستطيع السفر إلى بلدي مصر أم لا" . وأكد أن هناك كثيرا من الطلاب يرغبون في العودة إلى بلدانهم في ضوء تعقد المشهد حاليا.

وقال محمد حسن إن "أكثر ما أثر على الطلاب هو صعوبة سحب الأموال بعد حظر سويفت لبعض المصارف الروسية، فلا نستطيع حاليا سحب النقد الأجنبي كالدولار واليورو من البنوك الروسية، والأمر مقتصر على إمكان السحب بالروبل فقط".

وتوقع حسن وهو طالب ماجستير في إحدى جامعات موسكو، "ارتفاع مصاريف الدراسة"، مشيرا إلى "أن أسعار المواد الغذائية لم تطرأ عليها زيادة حتى الآن، لكن لا نعلم ما إذا كان هذا الوضع سيستمر أم لا".

وفرضت الدول الغربية عقوبات استهدفت القطاع المالي الروسي بعد غزو أوكرانيا، منها عقوبات على البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة السيادي، بالإضافة إلى إزالة بعض البنوك الروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية العالمية.

ذات صلة

الصورة

منوعات

أعلنت قناة "غزة الآن"، اليوم الخميس، اعتقال مديرها، مصطفى عياش، من قبل السلطات النمساوية، وذلك بعد ساعات من إعلان عقوبات على القناة.
الصورة

منوعات

أبدى مصريون على مواقع التواصل قلقا كبيرا ووجهوا انتقادا للسلطات، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه عدد من المصريين المتطوعين في الجيش الروسي في حربه مع أوكرانيا.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.
الصورة

سياسة

نشرت قناتا "تفريغ فاغنر" و"أوركسترا فاغنر" على "تليغرام"، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يظهر فيه مؤسس الشركة، يفغيني بريغوجين، وهو يلقي كلمة أمام المرتزقة القادمين إلى بيلاروسيا. 

المساهمون