الطقس السيئ يعطل رحلات الطيران بأميركا.. إلغاء وتأجيل 4800 رحلة

الطقس السيئ يعطل رحلات الطيران بأميركا.. إلغاء وتأجيل 4800 رحلة

14 يناير 2024
الطقس السيئ يفرض كلمته على الطيران الأميركي (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات موقع التتبع "فلايت أوير Flightaware" تأجيل أكثر من 3700 رحلة جوية داخلة إلى الولايات المتحدة الأميركية، أو خارجة منها، وإلغاء أكثر من 1000 رحلة، وذلك حتى بعد ظهر اليوم الأحد، بسبب الطقس السيئ.

ومع استمرار انخفاض درجات الحرارة في معظم أنحاء الولايات الأميركية، وتوقع المزيد من العواصف في الأيام المقبلة، تشهد المطارات في جميع أنحاء البلاد آلاف حالات التأخير والإلغاء، لليوم الثالث على التوالي.

وعلى الرغم من تحسن حركة الطائرات مقارنة باليوم السابق، حيث تأخر أمس السبت ما يقرب من 8000 رحلة، وألغيت 1400، فقد شهدت عطلة نهاية الأسبوع الكارثية أكثر من 11 ألف مشكلة في الرحلات الجوية، ألغيت فيها 2300 رحلة، بينما تم تأجيل ما يقرب من 9000 رحلة أخرى.

ولا تزال المطارات الأكثر تضرراً هي تلك الموجودة في شمال الولايات المتحدة، حيث شهدت مدينة دنفر، التي تخضع لتحذير من عاصفة شتوية حتى مساء الاثنين، إلغاء 10% من الرحلات القادمة إليها اليوم الأحد. وفي شيكاغو، تأخر حوالي خُمس الرحلات الجوية من وإلى مطار" أوهير الدولي".

أيضاً جرى إلغاء أكثر من 80% من الرحلات الجوية من مطار "بوفالو نياغرا الدولي"، حيث تستعد بوفالو ونيويورك والمناطق المحيطة بها لتساقط عدة أقدام من الثلوج، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية.

وتمتد تنبيهات الطقس السيئ يوم الأحد من تكساس إلى فيرجينيا وتشمل أكثر من 45 مليون شخص، بما في ذلك كل من تينيسي وأركنساس. وتستعد ولاية تكساس، المشهورة بمقاومة شبكة الكهرباء فيها لدرجات الحرارة القاسية، لموجات شديدة البرودة في معظم أنحائها، وهو ما تسبب في إلغاء 10% من الرحلات الجوية من مطار "لاف فيلد" في دالاس، بالإضافة إلى 16% من الرحلات القادمة.

وتؤدي تأخيرات الطائرات الأخيرة إلى تفاقم أسبوع صعب بالفعل بالنسبة لشركات الطيران وركابها. ففي الأسبوع الماضي، ألغي أكثر من 200 رحلة طيران تابعة لشركة "يونايتد" و"ألاسكا إيرلاينز" كل يوم بسبب إيقاف طائرات بوينغ 737 ماكس 9.

وأصدرت إدارة الطيران الفيدرالية أمر منع الإقلاع بعد أن انفجرت قطعة من جسم الطائرة في رحلة لشركة طيران "ألاسكا" في الخامس من يناير/ كانون الثاني وعلى متنها 177 شخصًا.

وخلف الحادث فجوة كبيرة في جانب الطائرة، وتمزق مساند الرأس من المقاعد، بينما كانت الطائرة تحلق على ارتفاع 16 ألف قدم، بعد وقت قصير من إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريغون.

وتعد "يونايتد" و"ألاسكا إيرلاينز" أكبر شركتي طيران أميركيتين تستخدمان طائرات بوينغ 737 ماكس 9، من بين شركات الطيران التي ألغت معظم الرحلات الجوية، وفقًا لموقع "فلايت أوير".

وكانت "يونايتد" ثاني أكثر شركات الطيران تضرراً بعد شركة "ساوثويست"، التي لا تطير بأي طائرة من طراز ماكس 9، مع 244 عملية إلغاء بسبب الطقس السيئ. وشهدت خطوط "ألاسكا" الجوية ثالث أكبر عدد من عمليات الإلغاء يوم الأحد، بعد أن ألغت ما يقرب من ربع رحلاتها.

وقالت شركتا الطيران الأسبوع الماضي إنهما ألغتا جميع الرحلات الجوية على طائراتهما ماكس 9 حتى منتصف يناير/كانون الثاني.

المساهمون